طارق عامر : مصر سددت وضخت في السوق المصري 35 مليار دولار خلال أزمة كورونا

ايكونومي 24
طارق عامر
طارق عامر

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن مصر سددت وضخت في السوق المصري 35 مليار دولار، بدون نقص سلع في السوق المصري، أو زيادة في الأسعار، خلال الـ6 أشهر الماضية، رغم جائحة فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19.

وأضاف عامر، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي» على قناة «صدى البلد»، أن الحكومة والبنك المركزي المصري حصلت على الصدمة بالكامل، دون أن يشعر بها المجتمع والشعب أثناء الجائحة، مشيرًا إلى أن كل البلاد خفضت عملتها خلال جائحة كورونا.

واستكمل حديثه، أن مصر الدولة الوحيدة في العالم التي أصبحت عملتها أكثر قوة خلال أزمة كورونا والاستقرار المالي ساهم في قوة عملتها، مشيرًا إلى أن مصر اعتمدت على نفسها، والصناعة المصرية كانت توقفت بسبب استيراد مصر من الخارج.

وواصل، أن مصر اتخذت قرار تحرير سعر الصرف من أجل القيام بالإصلاحات، وانخفض حجم الواردات من الخارج من 76 مليار إلى 60 مليار دولار، موضحًا أن صندوق النقد الدولي كان له طلبات من مصر، وهي إصلاح الموازنة والسياسة النقدية.

وأشار طارق عامر، إلى إشادات وكالات الائتمان الدولية التي أشادت بمصر في ظل أزمة فيروس كورونا، منها إشادات ستاندر آند بورز وفيتش وموديز وبلومبرج الوكالة المالية الأولى في العالم أشادت أيضا بمصر، لافتا إلى أنه قال من قبل إن مصر ستستغل أزمة كورونا في تحسين وضعها المالي أكثر.

ولفت عامر: “صحينا الأسواق المالية من النوم وصندوق النقد قال مش هتجيبوا غير مليار واحد وجينا 31 مليار دولار”، متابعا أنه لا أحد يمكنه الآن أن يشك في قدرات البنك المركزي المصري الآن، مضيفا أن نائب رئيس البنك المركزي الأمريكي قال له إنه يحترم كل ما قامت به مصر، وأشاد بمصر في مكالمة استغرقت نصف ساعة، وهو أفضل شخصية مالية في العالم وعرض علينا المساعدات.