مصلحة الضرائب: توفير كافة التيسيرات للممولين

ايكونومي 24
الضرائب
الضرائب

قام" رضا عبد القادر " رئيس مصلحة الضرائب المصرية بجولات تفقدية للمناطق والمأموريات ( دخل ، قيمة مضافة ) على مدار اسبوع شملت محافظات القاهرة ، والجيزة ، والإسماعيلية، فى إطار حرصه على الوقوف على كافة المعوقات والتحديات التي تواجه العاملين، وتقديم حلول لها،والعمل على تحقيق الرضا الوظيفى للعاملين .

والتأكد من إتخاذ المناطق والمأموريات لكافة الإجراءات اللازمة لإنجاح موسم الإقرارات الضريبية ، والذي سينتهي في 31 مارس للأشخاص الطبيعيين ، وللأشخاص الاعتبارية في 30 أبريل .

وأكد "عبد القادر " خلال جولاته على ضرورة توفير كافة التيسيرات للممولين من حيث توفير الدعم الفنى لتقديم المساعدة لهم على تقديم إقراراتهم بكل سهولة ، وكذلك أماكن ملائمة للإستقبال ، موضحاً أن وزير المالية سيقوم بزيارات مفاجئة للمناطق والمأموريات خلال موسم الإقرارات للاطمئنان على التيسيرات المقدمة للممولين .

وفيما يتعلق بالتعليمات الصادرة بشأن دعم الصادرات ،أشار " رئيس مصلحة الضرائب" أنه يتم إعطاء شهادة بالموقف الضريبى بدون تأخير عن الضرائب واجبة الأداء ، وعدم تعطيل الممول بحجة أن السنوات تحت الفحص .

وشدد " عبد القادر " على ضرورة إستفادة العاملين بمأموريات الضريبة على القيمة المضافة بقاعدة البيانات التى تم توفيرها من الضريبة على الدخل بشأن الشركات التى بلغت حد التسجيل وغير مسجلة ، والعمل على متابعة قيام الشركات التى تم تسجيلها بتقديم إقراراتها الضريبية ، لافتاً إلى أن الحملات التى قام بها قطاع المكافحة فى الفترة الأخيرة أسفرت فى بعض المناطق عن وجود ما يقرب من 85 % من الحالات غير مسجلة ، وتراوحت هذه النسبة فى مناطق أخرى بين 50%و60% مما يستوجب بذل المزيد من الجهد من قبل العاملين .

و بالنسبه لمشكلة نقص أجهزة الحاسب الآلى ، قال إنه تم الحصول على 600 جهاز كدفعة أولى وهم حالياً تحت الإختبار ، وفى إنتظار الدفعة الثانية ، موضحاً أنه سيتم توزيع هذه الأجهزة حسب إحتياجات المأموريات .

وأشار " عبد القادر " أنه سيتم قريباً إصدار تعليمات تفسيرية خاصة بإنهاء المنازعات والتى صدر بشأنها القانون رقم (16 ) لسنة 2020 ، وستتضمن أن الممول المحجوز عليه يقوم بدفع 10% من الضريبة المستحقة ويتم جدولة باقى المبلغ ، وبالنسبة للحالات محل النزاع ستستفيد من القانون ، والحالات المنظورة أمام اللجان فعلى المأمورية إستلام الطلب من صاحب الشأن إذا توجه إلى المأمورية بالطلب ، وتقوم المأمورية بإرساله إلى لجنة الطعن ، موضحاً أن هذه التعليمات توضح ألية تنفيذ القانون وتقدم التيسيرات للممولين .

ووجه خلال جولاته بضرورة حل جميع المشكلات المتعلقة بالبنية التحتية بالمناطق والمأموريات ، حيث يقوم بمرافقته فى هذه الجولات ممثلين للإدارات الهندسية لتحديد إحتياجات المأموريات والعمل على توفيرها بشكل سريع .

وفى إستجابة فورية لمشكلة توقف العمل على تطوير مبنى مأمورية العجوزة ،ومأورية الدقى (دخل) حيث أن المبنى ملك لوزارة الأوقاف ، تواصل "عبد القادر" مع وزارة الأوقاف وتم الإتفاق على إستكمال العمل وكلف بالتواصل مع الشركة المكلفة بالتطوير لإستئناف العمل بالمبنى ، وأعطى تعليماته بسرعة نقل المخلفات الموجودة إلى المخازن.

كما أصدر " عبد القادر" تعليماته بإتخاذ اللازم بشأن إصلاح مشكلة المصاعد بمبنى منطقة شمال الجيزة (قيمة مضافة ) ، ونظراً لتأثر جزء ملحق بمركز متوسطى الممولين بالأمطار ،قام" رئيس المصلحة " بالتوجيه للإدارة الهندسية وعلى الفور تم انتقال فريق عمل من الإدارة الهندسية ، وتم بالفعل توفير مكان بديل للعاملين لأداء مهامهم دون تعطيل .

وشملت الجولات منطقة جيزة أول (مأمورية الدقى ،العجوزة،الدمغةوالتفتيش،قسم الحاسب الآلى ) ،ومنطقة شمال الجيزة (مأمورية الدقى ،المهندسين،إمبابة،مكتب أبو رواش)،ومركز كبارالممولين ،ومأمورية مهن حرة ثان ،ومأمورية كبار مهن ، ومركز متوسطى الممولين ،ومأمورية مدينة نصر ،ومنطقة ضرائب الإسماعيلية ،وشمال سيناء (وتشمل مأمورية الإسماعيلية أول ،والإسماعيلية ثان ،والإسماعيلية ثالث )، ومنطقة غرب القناة (وتشمل مأمورية الإسماعيلية ، مأمورية العاشر أول ، ومأمورية العاشر ثان ، ومكتب بدر ) ، والمركز الضريبى المدمج .