وزير المالية: العالم كله يمر بظروف استثنائية وأهم شيئ حماية بلدنا

ايكونومي 24
الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إنه تم خلال الفترة من يوليو حتى فبراير 2019-2020 بلغ العجز الكلي 4.9% بسبب سداد التزامات باكرا عن موعدها، وإزالة التأثير يكون الرقم 4.4% حتى نهاية فبراير وهي نتائج أفضل من العام الماضي.

ولفت معيط، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، إلى أن العالم كله يمر بظروف استثنائية، وأهم شيئ حماية بلدنا وهو ما له الأولوية عن أية أرقام، مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بتخصيص 100 مليار جنيه لمواجهة فيروس كورونا، بغض النظر عن تحقيق المستهدفات من عدمه.

وقال إنه تم عرض الموازنة الجديدة على رئيس الجمهورية، والذي أعطى توجيهاته بشأن الملامح النهائية للموازنة العامة للدولة.

وأكد معيط أن التركيز سيكون على تحسين مستوى معيشة المواطنين وخاصة في مجالي الصحة والتعليم، إلى جانب دعم الصناعة وفقا لتوجيهات الرئيس.

وأشار إلى أنه خلال العام الماضي تم منح العاملين منحة 10% لغير المخاطبين بالخدمة المدنية، و7% للمخاطبين بالخدمة المدنية، في حين أن غير المخاطبين بالخدمة المدنية ستكون العلاوة لهم 12% بحد أدنى 75 جنيها.

ولفت إلى أنه تم منح حافز 150 جنيه العام الماضي، أما العام الجاري سيحصل موظفو الدرجة الثالثة على 200 جنيه، والدرجة الثانية 250 جنيها والدرجة الأولى 300 جنيه، ووكيل الوزارة 350 جنيها، والدرجة الممتازة 375 جنيها، مؤكدًا أن ذلك يستهدف دعم الطبقة المتوسطة لاحتواء الأعباء الإضافية، حيث تم وضع 31 مليار جنيه لإدخال تلك الزيادات على بند الأجور.

وعن الضرائب، قال وزير المالية، إن الخصم الضريبي للشريحة الثالثة 45%، والشريحة الأخرى ذات الضرائب 20%، ويتم الإعفاء حتى 7%، حيث أن التطبيق العملي أثبت أن هناك تشوهات في منظومة الإعفاء الضريبي، لذا أصبح هناك طلب مجتمعي بتعديل حد الإعفاء الضريبي، وتم إدخال شريحة اجتماعية ذات عبء ضريبي ضئيل، ورفع حد الإعفاء العائلي من 8000 جنيه إلى 15 ألف جنيه.