هل تنخفض الأسعار مع تراجع سعر الدولار ؟

ايكونومي 24
الجنيه أمام الدولار
الجنيه أمام الدولار

أثار انخفاض سعر صرف الدولار التساؤل حول انخفاض أسعار السلع ورجح خبراء مصرفيون، إن يصاحب انخفاض الدولار انخفاض أسعار السلع الفترة المقبلة.

أشار محمد عبد العال الخبير المصرفي، إلى أن تراجع الدولار بشكل ملحوظ الفترة الأخيرة على الرغم من ثبات أسعار السلع في السوق المصري يرجع إلى أن هناك أسعار محددة بقرارات إدارية مثل أسعار البترول والطاقة والغاز وسلع أخرى.

وأوضح عبد العال في تصريحات خاصة لـ« أيكونمي 24» أن انخفاض سعر الدولار لم يعد بالمردود على السلع في الوقت الحالي نظرا لوجود مخزون من السلع بالسعر القديم ، وكان هناك تعاقدات قديمة قبل الخفض وارتفاع السلع في الخارج عما كانت عليها من قبل.

وتابع عبد العال أن الاحتكار والمنافسة في السوق المصري تلعب دور هام في عدم انخفاض السلع على الرغم انخفاض الدولار ، مطالبا بتوجهات شديدة من الحكومة علي الأسواق والأسعار لكي نشعر بخفض الأسعار الفترة القادمة.

ولفت الخبير المصرفى إلى أن هناك منتجات وحزم سلعية محلية في السوق المصري انخفضت أسعارها بالفعل في الفترة الماضية مثل الأجهزة الكهربائية والسيارات ، مشيرا إلى أن انخفاض أسعار الدولار يحتاج إطار زمني لا يقل عن عام ليؤثر في باقى أسعار السلع .

فيما رأى وليد جاب الله الخبير الاقتصادي أن انخفاض أسعار الدولار أثر بالإيجاب على بعض السلع مثل السيارات والأدوات المنزلية في السوق المصري خلال الفترة الماضية.

وأضاف جاب الله في تصريحات خاصة ل "إيكونمي 24" أن السوق المصري لايتبع وتيرة انخفاض أسعار المنتجات بنفس وتيرة ارتفاعها.

وأكد جاب الله ان انخفاض التضحم يدل على توجه الدولة لأنخفاض اسعار السلع الفترة القادمة.

ووافقه الرأى محسن البطران الخبير الاقتصادي، بأنن انخفاض الدولار بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية يترتب عليه انخفاض في أسعار السلع ولكن المواطن سيشعر بذلك خلال الفترة القادمة.

وأضاف البطران في تصريحات خاصة ل" إيكونمي 24 "أن إعلان البنك المركزي انخفاض التضخم مؤخرا يدل على توجه الدولة لانخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة