شركات بترول جنوب الوادى تستهدف 28% زيادة فى حجم إنتاجها

ايكونومي 24
البترول
البترول

تستهدف شركات البترول العاملة بنطاق أعمال شركة جنوب الوادى القابضة للبترول زيادة متوسط الإنتاج الكلى خلال العام المالى الجارى بنسبة %28 مقارنة بالعام المالى الماضى.

وتخطط تلك الشركات لتنفيذ خطة طموح خلال العام المالى الجارى لزيادة متوسط إنتاجها بحوالى 6000 برميل زيت خام يوميا.

ومن أبرز الشركات التى تستهدف تنفيذ برنامج حفر طموح العام المالى الحالى «بتروأمير» و«بتروصفوة» و«بتروملاحة» و«كوم أمبو» و«عش الملاحة» و«بتروجلف» و«مجاويش».

ومن المخطط أن يبلغ متوسط الإنتاج الكلى لشركات جنوب خلال العام المالى الجارى حوالى 27 ألفا و600 برميل من الزيت الخام بزيادة %28 عن العام المالى الماضى.

يشار إلى أن متوسط إنتاج الشركة اليومى بلغ خلال العام المالى الماضى 21.5 ألف برميل زيت خام وأكثر من 6 آلاف طن بوتاجاز و3.6 مليار قدم مكعبة غاز طبيعى.

وتسعى الشركة للتغلب على معدلات النضوب الطبيعية للآباروتحقيق زيادة ملموسة فى الإنتاج والاحتياطى، وفقا للمسئول.

والشركة استطاعت من خلال برنامج الحفر والتنقيب والمسح السيزمى زيادة حجم الاحتياطى بامتيازاتها البترولية جنوبا لتصل إلى حوالى 134 مليون برميل بنهاية ديسمبر.

وأن الشركات العاملة جنوبا تحت إشراف «جنوب القابضة للبترول» تسعى إلى التغلب على تحديات التناقص الطبيعى للآبار والحفاظ على معدلات الإنتاج من خلال حفر العديد من الآبار التنموية.

و أن الشركات مستمرة فى تنفيذ برامج إصلاح الآبار وتحسين معدلات الأداء والمسح السيزمى لإعادة استكشاف المناطق والامتيازات العاملين بها.

وأكدت شركة جنوب الوادى القابضة للبترول منذ أيام أنها تعمل حالياً على زيادة الإنتاج من خلال تنفيذ برنامج مكثف لعمليات البحث والاستكشاف والتنمية.

ويهدف البرنامج إلى حفر 11 بئر استكشافية باستثمارات 5ر31 مليون دولار، بالإضافة إلى حفر 13 بئرا تنموية بإجمالى استثمارات حوالى 27 مليون دولار، وفقا لتصريحات الجيولوجى علاء البطل رئيس مجلس إدارة الشركة منذ أيام.

وفيما يخص نشاط البحث السيزمى، قامت الشركة بالتوقيع على 3 اتفاقيات فى منطقة البحر الأحمر باستثمارات 326 مليون دولار مع شركات «شيفرون» و«شل» و«مبادلة» لتنفيذ دراسات وبرامج مسح سيزمى فى مناطق الامتياز بالبحر الأحمر تهدف إلى بدء مرحلة جديدة من أنشطة البحث والاستكشاف وتغيير الخريطة البترولية بالمنطقة.

وقال «البطل» إنه جار الإعداد لوضع خطط المسح السيزمى ثلاثى الأبعاد على أن يتم البدء قبل نهاية العام الحالى، واستكمالا للنتائج المتميزة للمرحلة الأولى للمشروع المشترك بالبحر الأحمر تم توقيع ملحق جديد مع شركة “ويسترن جيكو” لعمل المسح المغناطيسى الجوى والتثاقلى بتقنية «eFTG» وملحق إضافى لتنفيذ دراسات متكاملة لاستخدام البيانات المغناطيسية والجاذبية وتسويقها.

وأضاف أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع المشترك بالمناطق البرية بجنوب مصر على مساحة 113 ألف كيلومترا وأن الشركة تقوم بالترويج للبيانات التى تم الانتهاء من تجميعها ضمن مشروعها المشترك مع هيئة المواد النووية وتم بالفعل بيع حزم بيانات لشركة «لوك أويل» وجار التفاوض مع عدد من الشركات المهتمة بمناطق عمل شركة جنوب الوادى.

وأكد نجاح سياسة الشركة من خلال ترشيد الإنفاق فى خفض إجمالى المصروفات بنسبة %9 عن العام المالى السابق.

وأكد رئيس الشركة حرص جنوب الوادى على تطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية داخل نطاق عمل الشركة والشركات التابعة لها، بالإضافة إلى تطبيق أعلى المعايير والاشتراطات البيئية توافقاً مع مجهودات الدولة للحفاظ على الموارد الطبيعية وتحقيقاً لمبدأ التنمية المستدامة، فضلاً عن الالتزام بالتنفيذ الكامل للإجراءات الاحترازية ضد انتشار فيروس كورونا واتخاذ كافة التدابير الوقائية لحماية العاملين بمقرات الشركة والشركات التابعة.

ولفت إلى تنفيذ مشروعات بالتعاون مع هيئة البترول للاستفادة من غازات الشعلة بعدة شركات لاستخلاص غاز البوتاجاز والمتكثفات والغاز المباع وتوليد الكهرباء.