"عبد العاطى" يستقبل "كارل هيرمان"وزير الموارد المائية والرى بدولة ناميبيا

ايكونومي 24
الدكتور محمد عبد العاطى
الدكتور محمد عبد العاطى

استقبل الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والري، كارل هيرمان جوستاف وزير المياه والزراعة واستصلاح الأراضي الناميبي، ورئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة AMCOW، لبحث مجالات التعاون بين البلدين واستكشاف إمكانيات التعاون المستقبلية في مجال الموارد المائية والري.

وأشارالدكتور عبد العاطى أن العالم يشهد تغيرات مناخية متزايدة، ويترتب علي تلك التغيرات المناخية تهديدات للتنمية المستدامة وتهديد لحق الإنسان في الحصول على المياه.

واثناء الاجتماع استعراض الدكتور محمد عبد العاطى المجهودات المبذولة من قبل الوزارة لمواجهة هذه التحديات، حيث قامت مصر بإعداد إستراتيجية للموارد المائية حتى عام 2050 بتكلفة تصل إلى 50 مليار دولار، وقد تصل إلى 100 مليار دولار،

وتعتمد تلك الإستراتيجية على أربعة محاور تتضمن ترشيد استخدام المياه وتحسين نوعية المياه وتوفير مصادر مائية إضافية وتهيئة المناخ للإدارة المثلى للمياه.

واستعرض عبد العاطى، موقف المشروعات الكبرى التى تنفذها الوزارة مثل المشروع القومي لتأهيل الترع والمساقي، والمشروع القومي للتحول لنظم الري الحديث، والتوسع في استخدام تطبيقات الري الذكي،

وأشار الدكتور عبد العاطى ،أن مركز التدريب الإقليمى يقوم بتنظيم دورات تدريبية التابع لمعهد بحوث الهيدروليكا، ويشارك فيها متدربون من دول حوض النيل والدول الأفريقية، بخلاف دبلوم الموارد المائية المشتركة والتى تعقد سنويًّا بالتنسيق بين الوزارة وكلية الهندسة بجامعة القاهرة.

من جانبه قال كارل هيرمان الوزير الناميبي ان دولة ناميبيا تواجه الكثير من التحديات المائية ، وذلك الأمر يدفعه نحو تعزيز مجالات التعاون بين البلدين فى مجال المياه، وزار الوزير الناميبى مركز التنبؤ بالفيضان عقب الانتهاء من الاجتماع، وقام بزيارة الإدارة المركزية لنظم الرصد والاتصالات بالوزارة، حيث اطلع على منظومة الرصد الآلي اللحظي “التليمتري"