عاجل..إطلاق صندوق تمويل شركات الوساطة المالية خلال الثلاث أشهر المقبلة

ايكونومي 24
صورة تعبيريه
صورة تعبيريه

كشفت مصادر مُطلعة عن استهداف البنك المركزي المصري بالاتفاق مع هيئة الرقابة المالية على الإنتهاء من إجراءات إطلاق صندوق تمويل شركات الوساطة المالية خلال الثلاث أشهر المقبلة.

أضافت المصادر أنه من المقرر إسناد إدارة الصندوق الجديد لشركة بلتون المالية القابضة، والمقرر ان يصل حجمه نحو مليار جنيه.

وشهدت الفترات الاخيرة من مارس الماضي، اتفاق هيئة الرقابة المالية مع البنك المركزي المصري على إنشاء صندوق لتمويل شركات الوساطة المالية بما يعمل على زيادة حجم السيولة بالبورصة المصرية، ودخول مستثمرين جدد بالإضافة إلى زيادة الملاءة والقدرة المالية للمستثمرين الحاليين.

جاء ذلك بعد لقاء جمع الهيئة مع المركزي، وفي إطار الدور الذي يَقوم به البنك المركزي المصري لدعم الأسواق ومنها بورصة الأوراق المالية، وسعياً مُنه لتنشيط أحجام التعاملات بالبورصة.

وقال محمد عمران رئيس الرقابة المالية أن البنك المركزي المصري يَعمل دائماً على دَعم الأسواق واستدامتها وأن هناك إهتماماً متزايداً بدور سوق الأوراق المالية في دعم خطط التنمية الاقتصادية بالدولة المصرية.

ويأتي هذا التوجه من إيمان البنك المركزي المصري بضرورة تهيئة المناخ الاستثماري وتنشيط بورصة الأوراق المالية من خلال العمل على منح تمويل لشركات الوساطة المالية من خلال هذا الصندوق.

وأشاد رئيس الهيئة بالمبادرات المستمرة التي يقوم بها البنك المركزي المصري لدعم الأسواق وكذلك بالتنسيق والتعاون المستمر بين الجانبين.

واختتمت البورصة المصرية تعاملات جلسة امس، على ارتفاع المؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة 0.8%، ليغلق عند مستوى 10441 نقطة.

وارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بمعدل 2.69% ليغلق عند مستوى 1916 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 بمعدل 2.01% ليغلق عند مستوى 2828 نقطة.

وسجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة مكاسب بقيمة 5.5 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 628.770 مليار جنيه ، مقابل 623.250 مليار جنيه بنهاية جلسة الأحد، وسط توجه شرائي للمستثمرين العرب والأجانب.

وبلغ إجمالى قيمة التداول نحو 3.2 مليار جنيه فى حين بلغت كمية التداول 361 مليون ورقة منفذة على 28 ألف عملية.