«سيتى ايدج» تتفاوض مع 10 شركات عالمية لإدارة أول فندقين بالعلمين الجديدة

ايكونومي 24
محمد المكاوى، الرئيس التنفيذي لشركة «سيتي ايدج» للتطوير العقارى
محمد المكاوى، الرئيس التنفيذي لشركة «سيتي ايدج» للتطوير العقارى

صرح الدكتور محمد المكاوى، الرئيس التنفيذي لشركة «سيتي ايدج» للتطوير العقارى، أن الشركة تتفاوض حاليًا مع 10 شركات عالمية لها باع طويل فى ادارة وتشغيل المشروعات الفندقية، لإدارة فندقين من إجمالى الفنادق الجارى تنيفذها بالعلمين الجديدة، وشهدت أعمال التفاوض إقبالًا كبيرًا من الشركات الراغبة فى عملية الإدارة.

وأكد «المكاوى» فى تصريح خاص، أن الشركة لديها فى نية افتتاح أول مشروعات وزارة الإسكان فى المجال الفندقى، ولكن سيتم انتظار لحين الإعلان عن الشركة الفائزة لتحديد الموزعد الرسمى لإدارة المشروع، ومن المتوقع أن يتم ذلك خلال 2022.

وأشار إلى أن من ضمن المراحل الهامة بالعلمين الجديدة، منطقة الـ«داون تاون» والتي سيبدأ التسليم بها خلال النصف الثاني من العام الجارى، بعدد وحدات يتراوح بين 100 إلى 200 وحدة سكنية، مؤكدًا أن من بين أكثر المراحل تميزًا، يأتى مشروع «مزارين» المقام على مساحة إجمالية تقدر بنحو 700 فدان ويوفر لسكانه جوًا من الهدوء والرقى.

وأضاف أن المرحلة الأولى من المشروع شهدت إقبالًا كبيرًا من جانب العملاء والانتهاء من تسويق جميع الوحدات، ما دفع الشركة لإطلاق المرحلة الثانية تحت اسم «مزارين أيلاندز» على مساحة 128 فدانًا وتتكون من 285 فيلا، تتراوح مساحتها بين 364 إلى 672 مترًا مربعًا، في حين تبدأ مساحات الفيلات من 350 إلى 700 متر، وتستهدف الشركة تحقيق مبيعات بنسب تتراوح بين 5 إلى 6 مليارات جنيه خلال العام الجارى.

وقال إن الأبراج السكنية التي تقوم بتسويقها الشركة بالعلمين الجديدة تتضمن وحدات تطل على البحر وأخرى تطل على البحيرة وثالثة تطل على البحر والبحيرة في آن واحد، مما يجعله منتج عقارى مختلف حظى بإعجاب العملاء، لافتا إلى أنه من المقرر إطلاق هذا العام للمرحلة الأولى من الحي اللاتينى الذى يقع فى المنطقة الجنوبية بالقرب من منطقة الجامعات ومجمع السينمات والمسرح ومدينة التراث والثقافة، ويقام المشروع على مساحة 450 فدانًا ويتضمن حوالى 11 ألف وحدة سكنية، بمساحات تتراوح ما بين 100 متر وحتى 185 مترًا مربعًا، ويغلب على طابع الوحدات الطراز المعماري الإغريقى والرومانى المشابه بشكل كبير لطابع مدينة الإسكندرية القديمة، ومن المقرر بدء تسليم بعض الوحدات خلال العام الحالى.

وأشار إلى أن الشركة سجلت مبيعات تعاقدية خلال 2020 المنقضى تُقدر بنحو 11 مليار جنيه، وحققت معدلات نمو في الأرباح وصل إلى 36% مقارنة بـ 2019 برغم التحديات الكبيرة التي فرضتها جائحة فيروس كورونا على كافة القطاعات الاقتصادية بما فيها القطاع العقاري.

وأضاف خلال المائدة المستديرة التى عقدتها شركة «سيتى إيدج» أن مستهدفات الشركة من مبيعات العام الجارى 2021 تقدر بنحو 16 مليار جنيه، مقسمة بين 8 مليارات جنيه لمشروعاتها بمدينة العلمين الجديدة و3 مليارات لأبراج مثلث ماسبيرو و3 مليارات لمشروع المقصد بالعاصمة الجديدة وملياري جنيه لباقي المشروعات.

وأكد أن الشركة نجحت فى تحقيق ما يقرب من 2 مليار جنيه كمبيعات تعاقدية وليست حجوزات منذ بداية العام الجارى، وهو ما يدل على ثقة العملاء فى المنتجات المقدمة من الشركة التى تتناسب مع احتياجاتهم.

وعن العاصمة الإدارية الجديدة، أوضح أن شركته نجحت في تسويق 50 % من وحدات مشروع المقصد فيلات بالعاصمة ومن المقرر بدء التسليم أول مجموعة من الفيلات بنهاية أبريل المقبل، لافتا إلى أن مشروع "المقصد ريزيدنس" والذى يضم شقق بمساحات من 111 الى 160 مترًا مربعًا، تسلم جميعها كاملة التشطيبات، بعد أن فتحت الشركة باب البيع بها فى الربع الأخير من العام الماضى، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن تعلن الشركة عن بدء التسليمات الفعلية خلال 6 شهور.

وقال إن جميع وحدات المشروع يدخل معظمها ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري منخفضة الفائدة بنظم تقسيط تمتد حتى 20 عاماً، وهى اداه جيدة لتوفير وحدات سكنية تتماشى مع رغبة العملاء.

ونوه بأن «سيتى ايدج» تعتزم تنفيذ مشروعات جديدة خلال العام الحالي بمدينة القاهرة الجديدة، وذلك ضمن خطتها للتوسع بشرق القاهرة، وتستهدف طرح مشروع متعدد الاستخدامات في مواجهة الجامعة الأمريكية على مساحة 71 فدانًا مُقسم الى 50 % تجارى وإداري وفندقي و50% سكنى ونسبة المباني بين 18 و20 %، وسيتم طرح الوحدات بطرق سداد بين 7 و8 سنوات بدون فوائد، وتعتزم الشركة ضخ استثمارات جديدة بالمشروع خلال العام الجارى تتراوح بين 1 و 1.5 مليار جنيه، وتعتزم الشركة الحصول على القرار الوزارى للمشروع يوليوالمقبل.

وكانت سيتي ايدج قد حصلت على الأرض من هيئة المجتمعات العمرانية بقيمة 4 مليارات جنيه يتم سداد قيمتها على 4 سنوات ومدة تنفيذ المشروع تصل الى 5 سنوات، كما سيتم تسليم الوحدات خلال 3 سنوات ونصف من التعاقد

وعن مشروع «ايتابا» السكنى بالشيخ زايد، أكد الرئيس التنفيذي لشركة «سيتي ايدج» أنه على مساحة 77 فدان تم تخصيص 86% من مساحته كمساحات خضراء مفتوحة، بينما تقام الوحدات السكنية التي يبلغ عددها 493 وحدة على 16% من إجمالي مساحة المشروع، لافتا إلى أن نسب التنفيذ بالمشروع 50% حتى الآن، وتنفذه أكبر شركات المقاولات العاملة بالسوق العقارى.

وأضاف أنه من المقرر بدء تسليم الوحدات نهاية الربع الثالث العام الجارى، بعدد من 150 إلى 180 وحدة، ويعد مشروع «ايتابا» هوالأول الذى تمتلكه الشركة والتى تقوم بتنفيذه وتسويقة منفردة، لافتا إلى أن الشركة حققت مبيعات تعاقدية تقدر بنحو مليار جنيه خلال العام الماضي ومتبقى عدد محدود من الوحدات والتي من المستهدف تسويقها خلال العام الجاري وقيمتها التعاقدية أقل من مليار جنيه.

وقال إن الشركة تنفذ « ايتابا سكوير» ويتكون من وحدات إدارية تجارية وطبية وجزء منه فندقى، حيث وصلت من تنفيذ 50 % من أعمال الإنشاءات، ونستهدف افتتاح المشروع نهاية الربع الأول من 2022 وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 2.2 مليار جنية. وكانت «سيتي ايدج» قد وقعت عقد تمويل مع البنك الأهلي المصري وبنك مصر تحصل بموجبه على قرض بقيمة 1.1 مليار جنيه لتمويل تنفيذ الاعمال الميكانيكية وادخال الكهرباء والتشطيبات للمشروع.

وأوضح أن الشركة تسعى للتحول إلى شركة قابضة بنهاية عام 2023، وذلك عبر إنشاء عدد شركات تابعة لها ضمن خطتها التوسعية التى تتبناها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الشركة الأولى تكون مخصصة فى إدارة المشروعات الفندقية والتجارية، والثانية لإدارة الأصول وصيانه المشروعات المسلمه للعملاء، موضحًا أن انشاء الشركتين تعتبر من أهم الخطوات التى اتخذتها للشركة والتى توليها اهتمامًا خاصًا خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الهدف منهما هو إدارة جميع الأصول المملوكة للشركة بهدف المحافظة عليها والعمل على خلق مجتمعات عمرانية حديثة، تلبى رغبات العملاء من توفير جميع الخدمات على أعلى مستوى، وجار حاليًا أختيار مجلس إدارة كل شركة ممن يتمتعون بالخبرة والكفاءة العالية التى تساعدهم فى ادارة مثل هذه الأنواع المختلفة من الأنشطة التابعة لـ «سيتى ايدج».

وفيما يتعلق بخطط المشاركة فى المشروعات التى تنفذها وزارة الإسكان، أكد أن «سيتي ايدج» تتولى ادارة وتشغيل الجزء التجارى بـ «ممشى أهل مصر» بكورنيش النيل، وتصل المرحلة الأولى منه 1.8 كيلو متر، والذي يضم مطاعم وكافيهات ومحلات بخلاف المساحات المفتوحة، تم تجهيزها بالكامل، وتم مخاطبة مجموعة من شركات التشغيل وممن لهم باع طويل فى مجالات إدارة المشروعات السياحية وتقديم خدمات مميزة للتعاقد معها، وسيتم الإعلان عن اسم المشغل خلال شهر على أقصى تقدير.

اما عن مشروعات سور مجرى العيون وتطوير عين الصيرة، أكد «المكاوى» انها تُعد اجزاء مهمة للغاية من تطوير القاهرة التاريخية ويشمل مجرى العيون على وحدات سكنية يتم انشاؤها لقاطني المنطقتين بالإضافة الى اجزاء سياحية وتراثية وسيتم انشاء فندق صغير يشتمل على 60 الى 80 غرفة، وبالنسبة لعين الصيرة ستشمل خدمات تجارية وترفيهية من مطاعم وكافيهات وتم اضافة حديقة للأطفال.

وحول الخطط التسويقية الجديدة، قال "المكاوى" إن الشركة ستبداء في تسويق أبراج منطقة مثلث ماسبيرو خلال الربع الثالث من 2021، والتي تستهدف الشركة من خلالها مبيعات قدرها 3 مليارات جنيه، وتتضمن المرحلة الأولى من أبراج ماسبيرو 3 أبراج سكنية على نهر النيل مباشرة بارتفاعات تزيد على 40 دورًا وتبدأ مساحات الوحدات فيها من 50 مترًا على أن تتراوح متوسط المساحات المتاحة بين 150 إلى 250 مترًا بنظام التشطيب الفندقي كما ستطرح إيضا مساحات تجارية مختلفة في ماسبيرو هذا العام.

وعن مشروعات الأبراج بمدينة المنصورة الجديدة، كشف الرئيس التنفيذي للشركة عن أن هيئة المجتمعات العمرانية ارجئت طرح وحدات الأبراج السكنية لمراحل لاحقة، نظرا لضعف الأقبال بالمدينة والتى وصفها بالأقل حظا من العلمين الجديدة، على أن يتم التركيز على المشروعات السكنية المكونة شقق سكنية وفيلات تاون وتوين هاوس، لافتًا إلى أن الشركة تستهدف زيادة المبيعات بالمنصورة الجديدة خلال هذا العام لتتراوح بين 600 و 800 مليون جنيه .

ولفت إلى أن الشركة تعتزم ضخ استثمارات بقيمة تتراوح بين 3 و3.5 مليارات جنيه بمشروعاتها خلال 2021، تتضمن استكمال تنفيذ أعمال إنشائية بـ3 مشروعات "القاهرة الجديدة "إيتابا" و"إيتابا سكوير"، منوها بأنه تم تكليفنا بإعداد دارسات خاصة لإمكانية زيادة رأس مال الشركة خلال الفترة المقلبة.

وأوضح «المكاوى» أن التوريق يعد أحد الآليات التمويلية التي تركز عليها الشركة وتعتزم تجهيز أول محفظة من الوحدات اللازمة لإجراء عملية توريق بعد تسليم اولى مراحل «ايتابا»، لافتًا إلى أن الشركة لديها الكثير من الوحدات الجاهزة وهو ما يؤهلها حاليًا لاقتناص حصة كبيرة من مبادرة البنك المركزي.

وأضاف أن الشركة ترى العديد من نقاط القوة التي تتمتع بها السوق العقارية في مصر، تتمثل في القدرة التي أظهرتها السوق لاستعادة نشاطها تدريجيا خلال العام الماضي، وقيمة المبيعات التي حققتها الشركات، بالإضافة إلى بدء التسليمات في العديد من المشروعات سواء التي تعمل عليها الحكومة أو الشركات في عدة مناطق أبرزها العاصمة الإدارية الجديدة.

وتابع أن انتقال الحكومة إلى المقرات الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة سيكون له كبير الأثر في إحداث نقلة نوعية بكل المعدلات سواء الإنشاءات أو المبيعات داخل العاصمة الإدارية، وأيضًا منطقة شرق القاهرة ككل، مشيرًا إلى أن الطلب الكبير في السوق ساهم في الحفاظ على حركة البيع والشراء وسيعزز خطط الشركات خلال الفترة المقبلة.

وقال أن وزارة الاسكان والمجتمعات العمرانية يقدمان كل الدعم للشركة، فضلا عن فريق العمل بالشركة جمعيهم يعملون بروح الفريق الواحد وفى تناغم بشكل كبير، وهو ما ساعد على تحقيق الطفرات الغير مسبوقة فى الشركة، كما تسعى الشركة خلال الفترة المقبلة لجذب كفاءات جديدة تساعدها على الوصول لطموحاتها.

وقال إن الشركة وقعت حتى الآن مع ما يقرب من 12 بنكا ضمن البنوك المصرية، للدخول فى تمويل وحدات تابعة للشركة ضمن مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى بفائد 8%، لافتًا إلى أن تستهدف الحصول على قرض بنكى قصير الأجل خلال الفترة المقبلة بقيمة 400 مليون جنيه.

ورحب "المكاوى" بدخول شركات الاستثمار العقارى العربية فى السوق المصرى متعبرًا ذلك قوة تحسب لمصر كونها واحدة من الدولة الجازبة للاستثمار للمستثمرين العرب والأجانب، كما أكد أن دخول مثل هذه الشركات سيعمل على إدخال منتجات وافكار جديدة للسوق العقارى لأنهم يتمتعون بفكر وتصميمات غير مسبوقة فى السوق.

وأكد أن التنافس ما بين المطورين سواء العرب أو المصريين سيصب فى مصلحة العميل فى النهاية، لأنه يستطيع أن يختار الوحدة السكنية التى تتناسب مع إمكانياته المالية وبفترات سداد طويلة.

ووجه رسالة لعملاء الشركة قائلا:"الشركة لها ميزة تنافسية عن باقى الشركات العاملة بالسوق وهو كونها تسوق مشروعات رائدة ومميزة تابعة لهيئة المجتمعات العمراينة الجديدة، ومن هنا نوجه رسالة طمأنة لجميع المتعاملين معنا بتسليم المشروعات بنفس الجودة المتعاقد عليها وتقديم منتجات جديدة وفقا لرغبة العملاء".