11 مشروعا الأقرب للافتتاح فى العاصمة الإدارية قبل نهاية 2021

ايكونومي 24
 العاصمة الإدارية
العاصمة الإدارية

تقترب العاصمة الإدارية الجديدة من تشغيل عددا من المشروعات الكبرى بها والتى ستمثل نقلة نوعية حقيقية للدولة خلال السنوات المقبلة، كما تُساهم هذه المشروعات فى التأسيس لميلاد جديد لمشروع العاصمة مع قرب نهاية 2021 الجارى.

وشهدت المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية تنفيذ حزمة ضخمة من المشروعات السكنية والإدارية والتجارية والخدمية فضلا عن مشروع الحى الحكومى الجديد والذى يضم عدد 36 مبنى وتولت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تأسيسه بالكامل دون الاعتماد على ميزانية الدولة، وبتكلفة قاربت 50 مليار جنيه.

وضمت المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية الجديدة تنفيذ شبكة ضخمة من مشروعات البنية التحتية والمرافق المتكاملة بتكلفة بلغت نحو 20 مليار جنيه، كما تضمنت تدشين 8 أحياء سكنية يضم الحى الواحد قرابة 2500 وحدة بمساحات متنوعة، فضلا عن تدشين حى المال والأعمال والحى الحكومى والحى الدبلوماسى ، بالاضافة إلى مدينة الثقافة والفنون والمدينة الرياضية فضلا عن تنمية منطقة النهر الأخضر ، والتأسيس لحزمة ضخمة من مناطق الاستثمار المختلط، حيث تُقدر تكلفة المرحلة الأولى بنحو 150 مليار جنيه .

ويجرى التخطيط خلال الفترة الراهنة لبدء تنمية المرحلة الثانية بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 47 ألف فدان ، وذلك بالتزامن مع التجهيز لافتتاح عددا من المشروعات فى العاصمة ، وهى كالتالى:

الحى الحكومى الجديد

مبنى مجلس النواب الجديد

مشروع القطار الكهربائى

النصب التذكارى

مبنى هيئة الرقابة الإدارية الجديد

مدينة مصر الدولية للألعاب الأوليمبية

جزء من حى المال والأعمال

مقر القيادة الاستراتيجية

مدينة الثقافة والفنون ودار الأوبرا

مقر رئاسة الجمهورية الجديد

مركز مصر الثقافى الإسلامي