«تطوير مصر» تسدد 36 مليون جنيه فروق أسعار أراضى مشروعها بالساحل الشمالى

ايكونومي 24
تطوير مصر
تطوير مصر

كشفت مصادر بوزارة الإسكان عن قيام شركة تطوير مصر بسداد 36 مليون جنيه كفروق أسعار لمشروعها فوكا باى بمنطقة رأس الحكمة المقام على 220 فدانا، وهى نسبة الـ 25% من إجمالى المبلغ المطالبة بسداها لصالح وزارة الإسكان .

واضافت المصادر، أن إجمالى المبالغ المستحقة على الشركة وفقا للأسعار الجديدة التى أقرتها لجنة المفاوضات مع المستثمرين بالساحل تصل إلى 3 أضعاف المبلغ المسدد حتى الآن، مشيرة إلى أن جهاز الساحل الشمالى قدر المتحصلات التى سددتها الشركات العقارية وفقا للأسعار الجديدة التى نصت عليها المشكلة من خبراء التقييم العقارى بما يقرب من مليار جنيه حتى الآن، متوقعا أن يتم مضاعفتها خلال الفترة المقبلة.

وأكدت المصادر أن هيئة المجتمعات العمرانية تنتظر تقدم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك" المالكة لمشروع «ملاذ» المقام على 308 فدان، والتى كانت حصلت عليها من خلال الدخول بنظام الشراكة مع اتحاد ملاك شاهين، بنسبة 72% للمطور ونسبة 28% للمالك، وذلك فى مارس 2018.

ونوهت بأن الأرض وفقا لمكليتها للأوراق المسجلة لدى الجهات التى منحتها لللأرض والتى آلت ملكيتها لصالح هيئة المجتمعات العمرانية وبالتالى نصت لجنة التفاوض على أن يتم إعادة تخطيط الأرض وتحصيل مقابل تحسين فضلا عن تحصيل مقابل لقيمة الأرض المضافة.

وأوضحت أن أرض المشروع تقع فى الكيلو 94 طريق الإسكندرية ــ مرسى مطروح، ويقام مباشرة على مخرج طريق الضبعة الجديد، وتبعد 8 كيلو مترات فقط من مشروع سيزار، أول مشروعات الشركة بالساحل الشمالى.

وشددت المصادر على أن جميع الشركات العاملة بالساحل الشمالى مطالبة بالتفاوض مع اللجنة المشكلة لأعمال لجنة حصر تصرفات الأراضى وحل مشكلات المستثمرين دون استثناء اى شركة حتى وإن كانت جميع اوراقها صحيحة.

وأكدت أن جهاز الساحل الشمالى الغربى لم ينتهى بعد من عدد الملفات الهامة، والتى تحتاج إلى وقت أطول، ولعل من أبرزها قرية «فرح 1» بسيدى عبد الرحمن، المقامة على مساحة مساحة 108 فدان، و قرية «عجيبة باى» بمرسى مطروح فى منطقة عجيبة، حيث قامت محافظة مطروح بتخصيص الشاليهات بنظام التمليك والأرض بنظام حق الأنتفاع، هذا إلى جانب وجود قرى «المروة» و«المطاريح» والتى تضم عدد كبير من الملاك، ولكن حتى الآن لا يوجد عدد محدد للملاك الموجودين بها، حيث قام جهاز الساحل الشمالى بمخاطبة الملاك بسرعة تسليم عقود الملكية.