أبرز تصريحات مدير الصندوق السيادى: كورونا أعادة ترتيب الأولويات..اهتمام بقناة السويس..تطوير وسط البلد

ايكونومي 24
أيمن سليمان، الرئيس التنفيذى لصندوق مصر السيادي
أيمن سليمان، الرئيس التنفيذى لصندوق مصر السيادي

عقد أيمن سليمان، الرئيس التنفيذى لصندوق مصر السيادي، مؤتمر صحفي خلال مائدة مستديرة عبر تقنية تطبيق “زووم”، كشف من خلالها بأن الصندوق يُجري مفاوضات مع مستثمرين خلال الفترة الراهنة للدخول في شراكات جديدة لاستغلال أصول الدولة المختلفة بما يحقق عوائد استثمارية ضخمة للاقتصاد المحلي.

ويستعرض «ايكونمي24» من خلال هذا التقرير أبرز تصريحات المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، خلال هذه المؤتمرات.

والذي أكد إلى أن أولويات القطاعات التي تستحوذ على اهتمام المستثمرين عقب التغيرات التي طرأت على الاقتصاد العالمي عقب انتشار جائحة كورونا، تمحورت في الأمن الدوائي والغذائي والرعاية الصحية.

وأوضح الرئيس التنفيذى لصندوق مصر السيادي أن الشراكات التي يسعى الصندوق لتنفيذها ستساعد في إزالة ديون وأعباء مالية ضخمة من على كاهل ميزانية الدولة، بالإضافة الى ضخ أموال جديدة في الاقتصاد المحلي.

ولفت "سليمان"، إلى أن هناك مفاوضات حاليًا مع مجموعة من المستثمرين، للاستثمار في مجال الشمول المالي والخدمات المالية، وسيتم الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة.

وأكد على أن هذا القطاع من أولويات الصندوق خلال الفترة الحالية، وبأن الاقتصاد الرقمي في مصر قوي، وموضع بحث عالي مع المستثمرين.

ووصف الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، قرار تأجيل طرح بنك القاهرة بالحكيم في هذا الوقت.

وفي نفس ملف الطروحات، أكد سليمان أن أداة الطرح أحد طرق الشراكة الفعالة والمهمة للصندوق في مختلف الأصول.

وتابع أنه سيتم خلق كيانات للطرح في البورصة، لتنشيط وتعزيز دور سوق المال.

وقال أنه بعد إتمام عمليات التطوير المستهدفة للمشاريع، سيتم طرح بعضها في البورصة.

وأوضح أن الطرح لن يقتصر على البورصة فقط، بل باستخدام أساليب جذب المستثمرين المختلفة.

وعن تطوير باب العزب قال "سليمان"، أنها تحتاج للكثير من الإجراءات والتجهيزات.

وأضاف أن الصندوق في حوار جاد مع مستثمرين من القطاع الخاص للشراكة في تطوير هذه المنطقة.

وأكد أن الصندوق يتفهم تراجع شهية المستثمرين حاليا للقطاع السياحي، ولكن فرصة باب العزب مازالت جاذبة لكنها تحتاج إلى المزيد من الإجراءات.

تواصل دائم مع هيئة قناة السويس لتوطين بعض المشاريع الصناعية والتكنولوجية

وفيما يخص هيئة قناة السويس لفت "سليمان"، إن هناك تواصل دائم مع هيئة قناة السويس، للبحث عن سبل تعاون لبعض المشاريع الصناعية في هذه المنطقة.

وأضاف أن الصندوق يستهدف توطين بعد القطاعات الصناعية والتكنولوجية في منطقة قناة السويس.

وشدد على أن قناة السويس أصبحت من الموانئ العالمية التي يجب النظر إليها والاستثمار بها.

نعتزم استغلال مقرات الوزارات ضمن مشروع متكامل لتطوير منطقة وسط البلد

ولفت الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إلى أن مقرات الوزارات والدواوين الحكومية التي سيتم اخلائها في وسط القاهرة ضمن الأصول غير المستغلة الجاري حصرها و الاستفادة منها بالشراكة مع الوزارات ضمن مشروع متكامل لتطوير هذه المنطقة وتعظيم الاستفادة منها.

أوضح "سليمان"، أن الصندوق السيادي يقدم طلبات للوزارات المعنية لتقيم فرص استغلال مقراتها،وبذلك التوازي مع الاستعانة بجهات دولية ومحلية لوضع خطة عمل رئيسية تشمل تطوير شامل لمنطقة وسط البلد وإعادة استغلال الأصول المتنوعة بها.

وأشار إلى توافر العديد من الجهات المشتركة في وضع واعتماد خطة العمل الشاملة للمنطقة في ظل تنوع ملكية الأصول الرئيسية بالمنطقة بين شركة مصر إدارة الأصول ووزارة قطاع الاعمال العام وعدد من الوزارات والشركات التابعة للدولة.

وقال سليمان ” بمجرد الانتهاء من اعتماد الماستر بلان من المحافظة ومجلس الوزراء ومختلف الجهات المعنية، سيتم الإعلان عن تفاصيل التصور المتكامل لاستغلال الأصول ومباني الوزارات بهدف التحول لمنطقة اقتصادية أو سياحية وخدمية على غرار العديد من التجارب العالمية المميزة”.

وأنشئ صندوق مصر السيادي بموجب القانون رقم 177 لسنة 2018 لتنقل إليه ملكية الأصول غير المستغلة بالدولة بهدف المساهمة في التنمية الاقتصادية للدولة، يشكل مجلس إدارة الصندوق بقرار من رئيس الجمهورية ويرأس مجلس إدارته وزير التخطيط بخلاف المدير التنفيذي للصندوق.

ويهدف الصندوق إلى إدارة واستغلال الأصول الدولة، ويمنح القانون المنشئ للصندوق الجديد حق تأسيس صناديق فرعية بمفرده أو بالمشاركة مع الصناديق العربي