الجزار يتابع مستجدات خدمات الصرف الصحي المُستدامة في المناطق الريفية

ايكونومي 24
عاصم الجزار
عاصم الجزار

قال عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن وحدة إدارة المشروعات (PMU) بالوزارة تحرص على المتابعة الدقيقة للبرامج الزمنية الخاصة بتنفيذ برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة في المناطق الريفية القائم على النتائج (P for R) ".

وأضاف الوزير في بيان اليوم الأربعاء، أن البرنامج مُمول بقرض من البنك الدولي بقيمة 550 مليون دولار أمريكي لتصميم وتنفيذ عدد 167 ألف وصلة منزلية لخدمة حوالي 833 الف نسمة بمحافظات الدقهلية والشرقية والبحيرة، بإجمالي عدد 43 عقدًا شاملًا إنشاء شبكات الإنحدار ومحطات الرفع وخطوط الطرد ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي.

جاء ذلك خلال متابعة الوزير الموقف التنفيذي لمشروعات برنامج خدمات الصرف الصحي المُستدامة في المناطق الريفية القائم على النتائج (P for R)، وذلك إتساقًا مع توجهات الدولة للإسراع في تنفيذ المشروعات القومية لخدمة المواطنين، وخاصة مشروعات الصرف الصحي.

وأكد الجزار، أن هناك تكليفات باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لحماية العاملين بمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، والعمل على ضمان صحتهم وسلامتهم على جميع المستويات.

وشددت وحدة إدارة المشوعات (PMU) على كافة شركات المقاولات العاملة بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية والوقائية بكافة مواقع العمل وكذلك توجيه الإستشاري الدولي العام للبرنامج (Mott-MacDonald) بالتأكد من كافة الإجراءات ورفع التقارير بصفة دورية إلى وحدة إدارة المشروعات (PMU).

جدير بالذكر أنه تم إنشاء وحدة إدارة المشروعات (PMU) بوزارة الإسكان، لإدارة البرنامج للتغلب على مشاكل تنفيذ الإتفاقيات الدولية الخاصة بالمنح والقروض والتأكيد على جودة التنفيذ في المواعيد المُحددة بالاتفاقيات، برئاسة الدكتور سيد إسماعيل، نائب الوزير لشؤون البنية الأساسية,

وتضم الوحدة مجموعة من الكوادر ذوي الخبرة في إدارة مثل هذه المشروعات، كما تم أيضًا تشكيل وحدات فرعية لتنفيذ المشروع بشركات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظات (PIUs) التي سيتم تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج بها حيث تتولى هذه الشركات المسؤولية في تقديم وتحسين خدمات الصرف الصحى على المستوى المحلي لكل محافظة.