صندوق النقد: وباء كورونا يدفع الاقتصاد العالمي إلى أعمق ركود يشهده منذ قرن

ايكونومي 24
كورونا
كورونا

كشفت تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عن صندوق النقد، أن وباء كورونا يدفع الاقتصاد العالمي إلى أعمق ركود يشهده منذ قرن، مع انخفاض الناتج العالمي نحو ثلاثة في المائة هذا العام، وفق ما أفاد صندوق النقد الدولي الثلاثاء.

وبحسب التقرير، سيكون بإمكان الاقتصاد العالمي تحقيق انتعاش بنسبة 5.8% في 2021 إذا تم احتواء الفيروس وعادت الحركة الاقتصادية إلى طبيعتها.

وأقر الصندوق بصعوبة وضع توقّعات دقيقة في ظل وضع يتطور بشكل متسارع، محذرا من "مخاطر كبيرة بحدوث حصيلة أسوأ" جراء "الضبابية الشديدة في ما يتعلق بمدى قوّة التعافي" في وقت فرضت إجراءات إغلاق في معظم دول العالم في ظل الجهود الرامية لاحتواء الوباء ومنع انهيار أنظمة الرعاية الصحية.

وتوقّع التقرير انكماش الاقتصاد الأميركي بنسبة 5.9%، لكنه توقّع في الوقت ذاته تعافيه العام المقبل مع نمو نسبته 4.7 % والتوقّعات مبنية على فرضية زوال الفيروس في النصف الثاني من العام.

وحذّر من أن "نتائج نمو أسوأ بكثير هي أمر محتمل بل مرجح إذا بقي الوباء وتدابير الاحتواء لفترة أطول، وتأثّرت الاقتصادات النامية والناشئة بشكل أكبر أو إذا ظهرت تداعيات مضرّة واسعة بسبب إغلاق الشركات والبطالة واسعة النطاق".