أخبار الاقتصاد اليوم في الصحافة المصرية والعالمية الأربعاء 11 مارس 2020

ايكونومي 24
اخبار الاقتصاد في الصحافة
اخبار الاقتصاد في الصحافة

أخبار الاقتصاد اليوم في الصحافة المصرية والعالمية، شهدت اهتام كبير بتطورات الأحداث الاقتصادية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، وتاثيره على الاقتصاد بشكل عام.

فيما اهتمت الصحف المصرية، بالكشف عن تفاصيل مزايدة الذهب العالمية، التي تعلن عنها وزارة البترول والثروة المعدنية، ممثلة في هيئة الثروة المعدنية، والمقرر إجراؤها منتصف مارس الجاري، وحتى منتصف يونيو القادم.

ويرصد «ايكونومي 24» خلال السطور التالية، ما تناولته أبرز الصحف العالمية والمصرية اليوم الأربعاء 11 مارس 2020، عن أبرز الأخبار الاقتصادية حول العالم.

سي إن إن الأمريكية: دول ستواجه ركودا اقتصاديا بعد تفشى كورونا

أكد كبير المستشارين الاقتصاديين في أليانز، محمد العريان، في حديث مع سى إن إن، إنه يعتقد أن دولاً مثل ألمانيا وكوريا الجنوبية وإيطاليا وسنغافورة ستواجه ركوداً اقتصادياً بعد تفشي فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تزال فى مرحلة الوسط، ولكن إذا استمرت اضطرابات السوق ستشهد ركوداً أيضاً.

وقال: «يجب أن نفهم أمران، الأول عن الاقتصاد والثانى عن الأسواق، أولا في الاقتصاد نواجه دمارا في الطلب والعرض في نفس الوقت، لماذا؟ لأن فيروس كورونا يخلق توقفا مفاجئا فأنا وأنت لم نعد نريد السفر، لم نعد نريد الذهاب في رحلة بحرية، كل شيء توقف. لذلك، قمت فى آن واحد بتدمير الطلب والعرض، وهذا يحدث عادة في الدول الهشة والفاشلة وليس فى الاقتصادات الحديثة».

واضاف: «الأمر الثاني هو الظروف الأولية مهمة، المكان الذى تبدأ منه مهم جدا، من حيث القيمة المقدرة والأساسيات وثقة البنك المركزى».

وكالة أنباء الشرق الأوسط: ترامب يقود البورصات العالمية للتعافى

قالت وكالة أنباء الشرق الاوسط، «أ ش أ»، أن مؤشرات البورصات العالمية خلال الساعات الماضية، تعافت مدعومة بتصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترامب حول اتخاذ تدابير وإجراءات عاجلة لمواجهة التداعيات الاقتصادية السلبية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، بجانب اعتزامه إجراء خفض محتمل للضرائب، ما كان له انعكاسات إيجابية على حركة مؤشرات أسواق المال العالمية خاصة الأسيوية والأوربية التي تسبق تعاملاتها السوق الأمريكية.

وول ستريت جورنال: تعافي الأسواق العالمية

ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال»، أن الأسواق العالمية تعافت بعد عمليات البيع التي وصفتها بـ «المميتة»، بدعم من إعلان الرئيس ترامب أن إدارته ستتخذ بعض التدابير والإجراءات لمواجهة الدمار الاقتصادي الناجم عن فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» وان إدارته ستناقش العديد من المقترحات مع الكونجرس، بما في ذلك خفض محتمل لضريبة الرواتب ومساعدة العاملين بالقطاع الخاص لمواجة أضرار كورونا على الاقتصاد الأمريكي.

اليوم السابع: إحلال الغاز الطبيعى بدلا من السولار لوسائل النقل نهاية 2021

نقلت صحيفة «اليوم السابع» قول نائب رئيس شعبة النقل بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، سمير علام، إن بعض المصانع بدأت من ديسمبر الماضي خطة إحلال مركبات النقل والتي تشمل الميكروباصات والميني باص لتعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار والبنزين، لتصبح جميع مركبات النقل تعمل بالغاز الطبيعي بنهاية 2021 .

الأهرام: مصر تفتح أبواب التقدم لمزايدة الذهب العالمية بنظام «الإتاوة»

نشرت صحيفة الأهرام، إعلان وزارة البترول والثروة المعدنية ممثلة في هيئة الثروة المعدنية عن فتح باب التقدم للمزايدة العالمية للذهب من يوم 15من شهر مارس الجاري وحتى ١٥ يوليو ٢٠٢٠، بإجمالى ٣٢٠ قطاعًا على مساحة حوالى ٥٦ ألف كيلو متراً مربعاً فى المنطقة الواقعة بين خطى عرض ٢٣- ٢٨ درجة بالصحراء الشرقية والبحر الأحمر، والتى تم تقسيمها إلى ⅛×⅛ للقطاع الواحد لتصل مساحة القطاع إلى حوالى ١٧٠ كيلو متراً مربعاً.

واضافت الصحيفة أنه من المقرر أن يتم طرح المزايدة بنظام الإتاوة والضرائب وتأتى وفقاً لتعديلات بعض أحكام قانون الثروة المعدنية والأسس والنظم الاستثمارية الجديدة التى تم وضعها لتطبيقها فى قطاع التعدين، وأنه سيتم بالتوافق مع الطرح وضع إجراءات وشروط المزايدة وأحكامها ونموذجى البحث والاستغلال من خلال موقع وزارة البترول والثروة المعدنية وموقع هيئة الثروة المعدنية على شبكة الإنترنت.