اخبار الاقتصاد اليوم في الصحافة المصرية والعالمية 4 مارس 2020

ايكونومي 24
اخبار الاقتصاد
اخبار الاقتصاد

اخبار الاقتصاد اليوم الأربعاء، في الصحافة المصرية والعالمية، ارتبطت ارتباط وثيق، بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، والذي مازال يواصل حصد الآلاف من ضحاياه حول العالم.

وتأثر الاقتصاد العالمي، بشكل كبير من جراء تفشي فيروس كورونا القاتل، في معظم بلدان العالم، وسط تهديدات خطيرة للسوق الاقتصادي الكبير، لاسيما بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية، حالة الطوارئ الدولية، بعد أن قررت توصيف الفيروس من وباء إلى جائحة، في ظل ارتفاع أعداد ضحايا بشكل مرعب.

وتناولت معظم صحف العالم، مدى تأثر الاقتصاد العالمي، بفيروس كورونا، في الوقت الذي تأثرت فيه أيضًا أسعار العملات، خاصة الدولار الأمريكي، واليورو الأوروبي، مقابل ارتفاع أسعار الذهب، مستفيدًا من تراجع أسعار العملات الأجنبية، التي مازالت تعاني بسبب هذا الفيروس اللعين.

ويستعرض «ايكونومي 24» خلال السطور التالية، ما تناولته ابرز الصحف العالمية والمصرية اليوم الأربعاء، عن الاقتصاد بشكل عام.

الجارديان البريطانية: كورونا يُكبد الاقتصاد العالمي خسائر بـ 3 تريليون دولار

وصفت صحيفة «الجارديان» البريطانية، ما تشهده الساحة الاقتصادية حول العالم، من خسائر فادحة، بسبب فيروس كورونا اللعين، بالكارثة الكبرى، مشيرة غلى أن خسائر الاقتصاد العالي بسبب هذا الفيروس، وصلت لما يقرب من 3 تريليون دولار.

وأضافت الصحيفة في تقرير مطول لها، عن الوضع الاقتصادي العالمي، أن مصر تعد من الدول الأقل ضررًا من الناحية الاقتصادية بسبب فيروس كورونا، مقارنة بباقي دول العالم، مثل الولايات المتحدة والصين.

ونقلت الصحيفة، توقعات بعض خبراء الاقتصاد حول إمكانية حدوث مزيدًا من الانخفاض في الأيام القادمة، استنادًا إلى الدراسات الاستقصائية والتي أجريت بشان الصحة الاقتصادية في الصين منذ تفشي فيروس كورونا، وأظهرت انخفاض إنتاج المصانع وتقلص قطاع الخدمات في البلاد.

ديلي ميل: الاقتصاد الأمريكي ينهار

قالت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الاقتصادي الأمريكي بدأ بشكل فعلي في الانهيار بسبب تحول فيروس كورونا من وباء إلى جائحة، الأمر الذي قد يعيد اقتصاد الولايات المتحدة غلى نقطة الصفر من جديد.

ميرور: فيروس كورونا قد يثير صدمة اقتصادية «كبيرة ولكن مؤقتة»

نقلت صحيفة «ميرور» البريطانية، تصريحات رئيس بنك إنجلترا المنتهية ولايته، مارك كارني، التي حذر فيها من أن الصدمة الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا «يمكن أن تكون كبيرة ولكنها ستكون في النهاية مؤقتة»، مشيرًا إلى إن الحكومات مستعدة لمساعدة الشركات والأسر خلال الأزمة.

رويترز: سوق العقارات في دبي ينخفض لـ 10%

قالت وكالة أنباء «رويترز»، أن تراجع أسعار المنازل في دبي، سيستمر هذا العام، رغم من أن وتيرته أبطأ مما كانت عليه في 2019 بينما يظل فائض المعروض يشكل أكبر تهديد للقطاع، مشيرة إلى أن أسعار العقارات ستنخفض 4% هذا العام و1.3% في 2021 قبل أن تستقر في 2022، وذلك حسب استطلاع أجرته الوكالة في دبي.

الوطن: "البنوك" تضخ 143 مليار جنيه لتمويل التجارة فى الداخل والخارج

قالت صحيفة «الوطن» المصرية، أن البنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري، عكفت على تعزيز التجارة البينية بين مصر ودول العالم، من خلال التوسع الجغرافي لدعم المصدرين لهذه الدول، حيث قامت هذه البنوك بضخ 143 مليار جنيه لتمويل التجارة في الداخل والخارج.

المصري اليوم: تفاصيل «مزاد 11 مارس» للسيارات المخزنة بجمارك مطار القاهرة

كشفت صحيفة «المصري اليوم» أنه من المقرر أن يعقد فى تمام الساعة 12 من ظهر الأربعاء المقبل 11 مارس فى قاعة النادي المصري القاهري بعين الصيرة بجوار حديقة الفسطاط، جلسة المزاد العلني المقررة لبيع 33 لوط لسيارات مستوردة مخزنة فى ساحة جمارك السيارات فى مطار القاهرة الدولي.

وأوضحت الصحيفة، أن هذا المزاد يتضمن ماركات وطرازات وموديلات متنوعة تشمل:«رونج روفر - هونداى- بورش - مرسيدس - BMW - شيفروليه- بيجو - متسوبيشى - فورد -جراند شيروكى - دودج - لينكولن - هامر - أودى –تويوتا»، وتباع كراسة الشروط الخاصة بالمزاد بـ400 جنيه فى مقر الهيئة العامة للخدمات الحكومية.