«توتال إيرين» تنهي استحوذها على أكسيس باور

ايكونومي 24
المهندس أحمد الزعيري
المهندس أحمد الزعيري

قال المهندس أحمد الزعيري مدير عام التشغيل والصيانة بشركة توتال إيرين الفرنسية، إن شركته انهت استحوذها على شركتي أكسيس باور ايجيبت وأكسيس باور أوغندا والتي تملكان مجموعة من محطات الطاقة الشمسية في مصر وأوغندا.

وأضاف الزعير، أن عملية الاستحواذ بلغت تكلفتها 300 مليون دولار وشملت انتقال ملكية 4 محطات للطاقة الشمسية في مصر وأوغندا.

وكشف المهندس عاصم كريم مدير عام التشغيل والتطوير بشركة توتال إيرين، أن عملية الاستحواذ تقف الآن في مرحلة إعادة هيكلة المساهمين للشركتين، وفيما يخص شركة أكسيس باور إيجبت ننتظر الحصول على موافقة الشركة المصرية لنقل الكهرباء لنقل ملكية محطتي الشركة في منطقة بنبان لشركة توتال.

وأشار كريم، إلى أن تلك الخطوات المتبقية مقرر لها أن تنتهي في خلال ثلاث أشهر، وتدرس الشركة حاليا التوسع في مشاريعها في مصر ضمن خطة وضعتها شركة توتال إيرين للتوسع في مشروعات الطاقة في قارة إفريقيا.

يذكر أن شركة أكسيس باور إيجبت تملك محطتين في منطقة بنبان في أسوان بقدرة 50 ميجاوات للمحطة الواحدة، كما تملك أكسيس باور أوغندا محطتين بقدرة 100 ميجاوات.

وكانت الحكومة المصرية وضعت شرطا للموافقة على نقل ملكية محطات الطاقة الجديدة (رياح /شمس) هو مرور عامين على الانتهاء من إنشاء وبدا إنتاج المحطة، كما وضعت شرط وهو موافقة الشركة المصرية لنقل الكهرباء على الشركة الجديدة.