وزير الكهرباء : بدأ تشغيل خط الربط بين مصر والسودان 12 يناير المقبل

ايكونومي 24
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، ان خط الربط بين مصر والسودان سيبأ تشغيله في 12 يناير المقبل بطاقة تصل إلى 50 ميغاوات.

و تابع شاكر خلال مؤتمر الاهرام الثالث للطاقة، إن تكلفة المشروع بلغت 509 مليون جنيه ، لمسافة ألف كيلومتر.

وأوضح الوزير إلى أنه سيتم ضخ قدرات تجريبية 50 ميجاوات، ثم 100 ميجاوات في المرحلة الأولى للتشغيل، على أن يتم استكمال باقى القدرات خلال المرحلة الثانية من المشروع، لافتا إلى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء انتهت من معظم العمليات الفنية للمشروع، ويجرى حاليًا تركيب أجهزة الاتصالات اللازمة للربط بين محطتى محولات توشكى 2 ووادى حلفا في شمال السودان.

وأكد شاكر على استعداد القطاع لتقديم الدعم الفنى للجانب السودانى، مشددًا على الأهمية التي يوليها قطاع الكهرباء لمشروعات الربط الكهربائى، حتى تصبح مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والإفريقية.

وأشار إلى الانتهاء من كل إنشاءات محطة محولات توشكى 2، التي تقع في أقصى جنوب مصر، والتى تعد المحطة الأخيرة ضمن المرحلة الأولى من مشروع الربط مع السودان، والذى يمتد من مدينة توشكى في مصر إلى مدينة دنقلة السودانية، ويشمل إقامة خط لنقل الكهرباء بطول 800 كيلو متر على جهد 220، وتصل القدرات الإجمالية للمحطة إلى 400 ميجاوات، بهدف تأمين نقل الطاقة الكهربائية مع الحد من الفقد نتيجة عمليات النقل وتعمل بنظام العزل بالهواء.