مصر تحصد جائزة التميز في الإسكان.. مشروع "روضة السيدة" يُعيد الحياة لمناطق غير آمنة

ايكونومي 24
مشروع روضة السيدة
مشروع روضة السيدة

كشفت المهندسة نفيسة محمود هاشم، مستشار وزير الإسكان والمشرف على قطاع الإسكان والمرافق، تفاصيل إعداد ملف مشاركة الدولة المصرية للحصول على جائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب لأفضل مشروع سكني منفذ لعام 2024. وقد فاز بالجائزة مشروع "روضة السيدة"، والذي كان يُعرف سابقًا باسم "تل العقارب" قبل تطويره.

وأوضحت المهندسة نفيسة أن العمل استمر على مدار 6 أشهر لإعداد الملف، حيث حرصت الوزارة على اختيار المشروع المتوافق مع شروط الحصول على الجائزة، مما أسفر عن حصول مصر على الجائزة من بين العديد من المشروعات المنافسة. وقد تم إعداد الملف تحت إشراف الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشؤون الفنية، وبمشاركة المهندسة جهاد هشام، والسيدة هبة الله جمال، منسقتي الاتصال بين وزارة الإسكان والأمانة الفنية لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، والمهندس مصطفى عبداللطيف، عضو وحدة الدعم الفني بمكتب الوزير.

ذكرت المشرف على قطاع الإسكان والمرافق أن جمهورية مصر العربية، ممثلة في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد فازت سابقًا بجائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب عن مشروعات قرى الظهير الصحراوي بمحافظة أسيوط، ومشروع إسكان المستقبل، وكان آخرها جائزة المهندس المعماري عن مشروع "بيت العائلة".

وأشار الدكتور عبدالخالق إبراهيم إلى أن تجربة "روضة السيدة" تُعد أولى مناطق التطوير في المنطقة ذاتها، حيث اعتمدت على نقل السكان إلى وحدات مؤقتة أثناء فترة التنفيذ، مع تحمل الدولة نفقات الإيجار. وبعد انتهاء المشروع، تم إعادة السكان إلى منطقة جديدة متكاملة الخدمات، مع مراعاة التصميم للبيئة المكانية التي تُعتبر جزءًا من منطقة السيدة زينب وامتدادًا لمنطقة الفسطاط، لذا تم اختيار الطابع المعماري الإسلامي الذي يتماشى مع تاريخ وخصوصية المكان.

وأكد الدكتور عبدالخالق إبراهيم أن تجربة الدولة المصرية في تطوير المناطق غير الآمنة تُعتبر رائدة على مستوى العالم، حيث حققت جودة الحياة لنحو 2 مليون مواطن يقطنون 357 منطقة غير آمنة على مستوى الجمهورية، من خلال إنشاء نحو 300 ألف وحدة سكنية لإعادة تسكين قاطني تلك المناطق.