مصر تستعد لاستضافة المنتدى الحضري العالمي 2024.. استعدادات مكثفة لاستقبال الحدث الدولي

ايكونومي 24
وزير الاسكان خلال اللقاء
وزير الاسكان خلال اللقاء

عقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، والدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، والدكتورة رانيا هدية، المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات"، اجتماعًا موسعًا لمتابعة التحضيرات لاستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشرة "WUF12"، المقرر انعقاده في نوفمبر المقبل بالتعاون مع "الهابيتات".

وشارك في الاجتماع المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، والدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، والسفير عاطف سالم، المنسق العام للمنتدى، إلى جانب عدد من مسؤولي الوزارات المعنية والشركات المنظمة والمسؤولة عن التسويق والترويج للمنتدى.

تم خلال الاجتماع استعراض الاستعدادات الفنية واللوجستية لاستضافة المنتدى الحضري العالمي، وتحديد دور كل وزارة والمهام المنوطة بها، بالإضافة إلى مناقشة ما تم إنجازه حتى الآن. كما تم الاتفاق على تشكيل غرفة عمليات مشتركة من جميع الجهات المعنية، وعقد اجتماعات أسبوعية لممثلي الوزارات لضمان سرعة التنفيذ وإخراج المنتدى بالشكل اللائق بمكانة مصر، مما يعزز رصيدها الحضاري والعمراني على المستويين الإقليمي والعالمي.

كما تم التأكيد على أن المنتدى الحضري العالمي يعد ثاني أكبر حدث على أجندة الأمم المتحدة بعد مؤتمر التغير المناخي "COP27" الذي استضافته مصر بنجاح في شرم الشيخ. ويعتبر فوز مصر باستضافة المنتدى دليلاً جديدًا على قدرتها في تنظيم المؤتمرات العالمية، بالإضافة إلى كونه فرصة لعرض تجربتها الرائدة في النهضة العمرانية التي شهدتها مصر خلال السنوات الماضية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار المجتمعون إلى أنه سيتم على هامش المنتدى عقد اجتماع وزاري لوزراء الإسكان الأفارقة، مما يتيح فرصة كبيرة لعرض إمكانات الشركات المصرية في قطاع المقاولات وفتح مجالات عمل جديدة لها في الأسواق الإفريقية، بجانب الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة، خاصة في المدن الجديدة ومدن الجيل الرابع.

كما تم التأكيد على تنظيم حفل افتتاح وختام مبهر يعكس القدرات التنظيمية والفنية لمصر. ومن المقرر أيضًا عقد جلسة خاصة للدولة المضيفة "جلسة الحكومة المصرية"، والتي ستمثل فرصة لتسليط الضوء على الإنجازات والأولويات الوطنية، إلى جانب فعاليات وجلسات متعددة تتضمن حوارات رفيعة المستوى وموائد مستديرة وملتقيات تقودها الشركات.

جدير بالذكر أن مصر ستكون أول دولة إفريقية تستضيف المنتدى الحضري العالمي منذ انطلاقه في نيروبي بكينيا، وثاني دولة عربية بعد استضافة أبو ظبي للدورة العاشرة. ويعد المنتدى المنصة العالمية الأولى لمناقشة قضايا التنمية الحضرية المستدامة.