وزير الاتصالات يكشف سبب تسمية تطبيق الفلاح الذكي «هدهد»

ايكونومي 24
الدكتور عمرو طلعت
الدكتور عمرو طلعت

علق الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على تسمية تطبيق الفلاح الذكي "هدهد"، قائلا:"الهدهد طائر جميل، له وقفة شامخة ونظرة معبرة.. الأهم أنه دائما يوصف بأنه صديق الفلاح.. هذا كان السبب وراء التسمية للمشروع الذى أطلقناه تجريبيا في خطوة جديدة نحو تعميم استخدامات الذكاء الاصطناعى فى مصر".

وأضاف الوزير، في منشور عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”:"سعدت بمشاركة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي القصير، في الإطلاق التجريبى لتطبيق (هدهد)، مساعد الفلاح الذكي".

وأضاف: أن "(هدهد) هو تطبيق لمساعدة المزارعين للتعرف على الآفات التى تصيب محاصيلهم وكيفية التعامل معها لعلاج آثارها ومجابهة انتشارها، بما يزيد من إنتاجية المزارعين، متابعًا:“بدأنا بعدد من المحاصيل، حيث يقوم المزارع بالتقاط صورة للآفة على أحد تلك المحاصيل ويتعرف هدهد على نوعها، ثم يرسل للفلاح إرشادات واجب اتباعها باللغة العربية”.

وواصل:"نعمل على زيادة المحاصيل المتعارف عليها من خلال المنظومة حتى يصبح (هدهد) مساعد الفلاح الأساسي في عصر الثورة الصناعية الرابعة، فتطبيقات الذكاء الاصطناعي في كافة مناحي الحياة تتيح تغذية المنظومات ببيانات متعددة لنجنى ثمارًا من المعرفة والمعلومات التي تمكننا من اتخاذ قرارات أصوب والعمل بشكل أكثر كفاءة".

ويتاح تطبيق الفلاح على الهاتف المحمول باللغة العربية يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعى لخلق تواصل أكثر فاعلية مع المزارعين من خلال توفير محتوى ارشادى رقمى حول مواضيع تهم المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة لتمكينهم من الحصول بسهولة على الاستشارات الزراعية والتوجيه السليم.