المصرية لنقل الكهرباء توقع 3 عقود لمشروع الربط الكهربائي مع السعودية

ايكونومي 24
المصرية لنقل الكهرباء
المصرية لنقل الكهرباء

وقعت المهندسة صباح مشالى، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء العقود النهائية الثلاثة لمشروع الربط كهربائي بين مصر والسعودية بقدرة 3 آلاف ميجاوات لبدء تنفيذ المشروع مباشرة بمدة تنفيذ 52 شهرا.

ومن المقرر أن يتم إنشاء خط الربط على 3 حزم مكونين من الخطوط الهوائية داخل الأراضي المصرية ويصل طولها إلى 350 كيلو مترا، وأخرى بالمملكة والكابلات البحرية التى سيصل طولها إلى 20 كيلو مترا، والحزمة الثالثة هى محطات التحويلات، والتى ستكون الأولى من نوعها فى مصر على نظام التيار المستمر Dc.

ويتيح مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية لتبادل 3 آلاف ميجاوات بين البلدين لمصر إمكانية بيع الطاقة دول الخليج العربي والاستفادة من الاحتياطى اليومى بالشبكة القومية للكهرباء والتى تصل إلى 21 الف ميجا وات.

ويبلغ إجمالي حجم الاستثمارات في مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية تصل استثماراته إلى نحو 10 مليارات جنيه فيما يخص الجانب المصري، وتتحمل كل دولة قيمة الأعمال التى تتم على أراضيها.

ويهدف مشروع الربط الكهربائي بين مصر و السعوديه لتبادل 3000 ميجاوات، حسب أوقات الذروة فى كلا البلدين، ويتكون المشروع ﻣﻦ 3 ﺣﺰﻡ، تشمل ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﺤطتى ﻣﺤﻮﻻﺕ ﻟﻠﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺩﺩ – ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ، ﺟﻬﺪ 500 ﻛﻴﻠﻮﻓﻮﻟﺖ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺪﺭ، ﻭﻣﺤﻄﺔ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺎﺑﻞ ﺍﻟﺒﺤﺮﻯ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﺒﻖ ﺑﺎﻷﺭﺍﺿﻰ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ.

وسيحقق المشروع عند تشغيله عدداً من الفوائد المشتركة للبلدين منها تعزيز موثوقية الشبكات الكهربائية الوطنية ودعم استقرارها والاستفادة المثى من قدرات التوليد المتاحة فيها ومن فروقات التوقيت في ذروة أحمالها الكهربائية وتمكين البلدين من تحقيق المستهدفات الطموحة لدخول مصادر الطاقة المتجددة ضمن المزيج الأمثل لإنتاج الكهرباء وتفعيل التبادل التجارى للطاقة الكهربائة وإتاحة المجال أمام استخدام خط الألياف الضوية المصاحب لخط الربط الكهربائى في تعزيز شبكات الاتصالات ونقل المعلومات بين البلدين والدول العربية والدول المجاورة لها مما سيزيد المردود الاقتصادى للمشروع.