خالد زعيتر:استقرار أسعار الأرز الشعير خلال موسم الحصاد

ايكونومي 24
الأرز
الأرز

استقرت أسعار الأرز الشعير هذا العام خلال موسم الحصاد، ودخول المحصول الجديد للأسواق، ما يراه البعض فى صالح الفلاح، ويؤدى لتحسين دخله بعد الحصاد .

 وقال خالد زعيتر، رئيس شعبة الحبوب والحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية بالبحيرة، إن الأسعار لطن الأرز الشعير مستقرة هذا العام، وتتراوح بين 4 آلاف إلى 4200 جنيه بالنسبة للأرز عريض الحبة، أما رفيع الحبة فإن سعر الطن يتراوح بين 3600 إلى 3700 جنيه .

 وأشار إلى أن أسعار الأرز الشعير رفيع الحبة عادة خلال موسم الحصاد بين 3000 إلى 3100 جنيه للطن، ما لم يتحقق هذا العام .

واعتبر رئيس شعبة الحبوب والحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية بالبحيرة، أن هذا الوضع واستقرار السعر لصالح الفلاح، ويحقق له ربحًا ودخلًا أفضل، كما أنه لصالح الدولة كون أنه يعد سلعة استراتيجية فى حالة استقرار أسعارها يريح الدولة والمستهلكين.

وأشار زعيتر إلى أن عمليات الحصاد هذا العام ليست متلاحقة ما أدى وساهم فى استقرار أسعار الأرز الشعير على عكس المتعارف عليه من هبوط أسعار خلال موسم الحصاد كما فى السابق.

 وأكد رئيس شعبة الحبوب والحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية بالبحيرة، أن المساحات المزروعة من الأرز خلال هذا الموسم انخفضت بشكل طفيف عن المساحات المنزعة الموسم الماضى .

 وأضاف أن هذا العام الزراعة مقتصرة على 9 محافظات، “الإسكندرية، والبحيرة، والغربية، وكفر الشيخ، ودمياط، والشرقية، والإسماعيلية، وبورسعيد، .

 ولفت إلى إن إنتاجية الفدان من 4 إلى أربعة أفدنة ونصف من الأرز الشعير، لافتاً إلى أن الأرقام تدور حول العام حول أن كامل المساحات المزروعة تبلغ نحو مليون و470 ألف فدان .