شهدت حياة الحاج محمود العربي صاحب ومؤسس مجموعة العربي، الشهير بـ شهبندر التجار والذي توفي عن عمر يناهز 89 عاما العديد من المحطات .
ولد محمود العربي عام 1932 بقرية أبورقبة أشمون منوفية وكان والده مزارعًا مستأجرًا يزرع أرضًا ليست ملكه، وقام بإرساله إلى «الكُتَّاب» وهو في سن ثلاث سنوات فتعلم القرآن، ولم يلتحق بالتعليم بسبب ظروف والده المدية، توفي والده لينتقل بعدها إلى القاهرة ويعمل بائعاً في محل صغير لبيع الأدوات المكتبية وكان عمرة 10سنوات، وفى عام 1954 التحق بالخدمة العسكرية لمدة ثلاث سنوات.
وفي عام 1974 قام بأول زيارة له لليابان ليشاهد مصانع الشركة التي حصل على توكيلها، ثم طلب من المسؤولين فيها إنشاء مصنع لتصنيع الأجهزة الكهربائية في مصر، على أن يكون المكون المحلي من الإنتاج 40% رفعت لاحقا إلى 60% ثم 65% حتى وصلت إلى 95%، ومع تطور الإنتاج تم أنشأ شركة “توشيبا العربي” عام 1978.
تحولت شركاته في عام 2003 لتشمل عملاق ياباني آخر ويصبح وكيل شركة شارب اليابانية، فضلاً عن عدد كبير من الشركات الأخرى مثل سايكو وآلبا وتايجر وNEC وأخيراً شركة هيتاشي.
ولم يقتصر التعاون على الشركات اليابانية فقط، ولكنه إمتد أيضاً إلى الشركات الأوربية مثل شركة “لاجيرمانيا” الايطالية التي تُعد من أعرق الشركات العاملة في مجال صناعة البوتجاز وأيضا شركة “بروميثيان” العاملة في مجال منتجات التعليم الذكية.
وحصل الحاج محمود العربي على أرفع وسام يابانى (وسام الشمس المشرقة) في مايو 2009
وكان الفقيد عضو برلمان سابق ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات العربي التي تأسست 1964 والمالكة لتوكيلات عدة لشارب وتوشيبا وسيكو وغيرها.
ونعي المهندس إبراهيم محمود العربي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد بمزيد من الحزن والأسى في وفاة والد التجارة والصناعة المصرية الحاج محمود العربي