شركة التكرير الوطنية الهندية: أسعار النفط ستظل دون 70 دولارا إذا رُفعت العقوبات عن إيران

ايكونومي 24
أسعار النفط
أسعار النفط

قالت شركة التكرير الوطنية الهندية Hindustan Petroleum إنها تتوقع تراجع أسعار النفط العالمية وبقاءها دون 70 دولارا للبرميل إذا رفعت الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على إيران.

والهند ثالث هي أكبر مستهلك للنفط ومستورد له في العالم، وقد أوقفت الاستيراد من طهران في 2019 مع انتهاء أجل إعفاء مؤقت كان ممنوحا لعدد من الدول، كان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انسحب في 2018 من اتفاق إيران النووي المبرم في 2015 وأعاد فرض العقوبات.

وتجري إيران والقوى الدولية محادثات منذ أبريل نيسان لإحياء اتفاق 2015 وقال مسؤول بالاتحاد الأوروبي يقود النقاشات الأربعاء الماضي، إنه على ثقة من التوصل إلى اتفاق.

وقال م.ك. سورانا رئيس مجلس إدارة Hindustan Petroleum في مكالمة مع المحللين “حدثت تذبذبات في أسعار النفط خلال الأيام الأربعة الأخيرة بين 70 و65 دولارا على وقع النقاشات الجارية بخصوص إيران وأي خطوة إيجابية في هذا الصدد ستخفض أسعار الخام.”

وتابع “لا نتوقع ارتفاعا يذكر لأسعار الخام فوق 70 دولارا للبرميل،” مضيفا أن عدم التقدم في المحادثات مع إيران محسوب في الأسعار بالفعل.

وصعدت أسعار البترول بنحو 2% عند تسوية تعاملات أمس الجمعة، مع التفاؤل بشأن تعافي الطلب العالمي على الخام.

وشهد سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يوليو ارتفاعاً بنحو 2% أو 1.33 دولار مسجلاً 66.44 دولار للبرميل عند التسوية، لكنه تراجع 3.3% في الأسبوع الجاري.

كما صعد سعر عقد خام نايمكس الأمريكي تسليم يوليو بنسبة 2.7% أو 1.64 دولار ليصل إلى 63.58 دولار للبرميل، لكنه سجل هبوطاً 2.7% في إجمالي تعاملات الأسبوع.

ويرى بنك “باركليز” أن التعافي التدريجي للطلب على البترول يسير على الطريق الصحيح مع إعادة فتح الاقتصادات، مشيرًا إلى أنه لا يزال متفائلًا بشأن أسعار الخام رغم زيادة إصابات “كورونا” في آسيا.

وتوقع “باركليز” وصول متوسط سعر خام “نايمكس” في العام الجاري إلى 62 دولارًا، فيما قد يصل سعر خام “برنت” عند 66 دولارًا، إذ يرى أن سعر البرميل سيشهد ارتفاعًا بمستوى يتراوح ما بين 5 دولارات إلى 6 دولارات في العام الجاري.

وعلى جانب آخر، كشفت بيانات “بيكرهيوز” أن عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة ارتفع 4 منصات ليسجل 356 منصة في الأسبوع المنتهي في الحادي والعشرين من مايو الجاري.