الرقابة المالية ترجىء فتح باب الترشح لانتخابات رئاسة وعضوية مصر المقاصة

ايكونومي 24
شركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزي
شركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزي

قررت شركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزى إرجاء فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الإدارة لحين تصديق الهيئة العامة للرقابة المالية على النظام الأساسى للشركة.

وقالت مصر المقاصة فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية اليوم الإثنين، إن هذا الإرجاء جاء بناء على خطاب مرسل من الرقابة بتاريخ 25 أبريل الجارى.

وقررت مصر المقاصة فى وقت سابق فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الإدارة لدورته الجديدة (2021-2024 ) بداية من 15 أبريل وحتى فى 28 من الشهرنفسه.

ما على صعيد عضوية مجلس الإدارة، فإنه مع تطبيق القواعد الجديدة الواردة بقرار الهيئة العامة للرقابة المالية، رقم (38) لسنة 2021، فقد لا تنطبق الشروط على عدد من أعضاء مجلس الإدارة الحالي.

ونص القرار على ألا يقل عدد أعضاء مجلس إدارة الشركة عن خمسة ولا يزيد على تسعة، يكون غالبيتهم من ذوى الخبرة ومن غير التنفيذيين، على أن يتضمن التشكيل عضوين على الأقل من المستقلين، كما نصت على تضمين عنصر نسائي على الأقل بتشكيل مجلس الإدارة.

وحددت الضوابط الجديدة بأنه لا يجوز لرئيس مجلس إدارة الشركة وأعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين أن يكونوا أعضاًء بالمجلس لأكثر من ثلاث دورات متصلة أو منفصلة، وفى الوقت ذاته لا يجوز لعضو مجلس إدارة الشركة أن يشغل عضوية مجلس إدارة شركة أخرى تباشر نشاط الإيداع والقيد المركزي.

من جهتها، قالت لميس نجم، مستشار محافظ البنك المركزي للمسئولية المجتمعية، وعضو مجلس إدارة شركة مصر المقاصة الحالي، إنها تدرس موقفها من الترشح مجددًا، وذلك بالتنسيق مع البنك المركزي المصري.