«آلاموس جولد» للتعدين عن الذهب تطالب تركيا بمليار دولار بسبب منجم متعثر

ايكونومي 24

طالبت شركة آلاموس جولد إنك الكندية للتعدين عن الذهب الحكومة التركية بمليار دولار بعد أن منعتها من التعدين في مشروع منجم “كيرازلي” للذهب في البلاد.

وأكدت الشركة في بيان صحفي إن وحدتين تابعتين للشركة في هولندا سيقومات برفع دعوي بموجب اتفاقية استثمار ضد الحكومة التركية بسبب مصادرة أملاك الشركة والمعاملة غير العادلة

وقدرت شركة “آلاموس” مطالبتها بموجب معاهدة الاستثمار الثنائية بين هولندا وتركيا، بحوالي مليار دولار، وتوقعت الشركة أن تتحمل رسوم انخفاض في القيمة بحوالي 215 مليون دولار في الربع الثاني من العام الجاري 2021.

وصعدت الشركة بهذه الدعوي بعدما رفضت تركيا تجديد تراخيص التعدين للمشروع في أكتوبر 2019، وإقدامها على إلغاء تصريح غابات مرتبط بالتنمية في غرب تركيا في 2020.

وعلقت شركة آلاموس جولد إنك جميع عملياتها بـ”كيرازلي” في عام 2019 بعد احتجاجات شارك فيها عشرات الآلاف من السكان المحليين ودعاة حماية البيئة.

من جانبه صرح قال جون مكلوسكي، الرئيس التنفيذي لشركة “آلاموس جولد” أن الشركة بعد عشر سنوات من العمل واستثمار أكثر من 250 مليون دولار، تم إغلاقها لأكثر من 18 شهراً بطريقة جائرة في تركيا، رغم حصول الشركة على جميع التصاريح لبناء وتشغيل منجم.

تركيا لم تعطي أي مؤشر على انفراجة للأزمة

ولفت إلى أن الحكومة التركية لم تعطي أي مؤشر على انفراجة لهذه الأزمة ولامحاولات لتجديد التراخيص المعلقة”، بينما امتنعت وزارة الطاقة التركية عن التعليق على الأمر لوكالة بلومبرج الأمريكية.

يذكر أن شركة “آلاموس جولد” توقعت في عام 2017 أن تتمكن من استخراج 540 ألف أونصة من الذهب بـ “كيرازلي” في غضون 5 سنوات،

وقال أحمد سينتورك، رئيس الوحدة التركية للشركة، في مقابلة مع وكالة بلومبرج في مارس الماضي، إن “آلاموس” “تنتظر بصبر” الحصول على التصاريح، ولكنه أشار إلى أنها ستذهب إلى المحكمة في حال لم يتم التجديد.