البورصة المصرية تخسر 11.5 مليار جنيه بأسبوع وتوقعات باستمرار الأداء الهابط خلال رمضان

ايكونومي 24
البورصة المصرية
البورصة المصرية

سجلت البورصة المصرية خسائر قدرها 11.5 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع الجاري، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة عند مستوى 630.9 مليار جنيه، مقابل 642.4 مليار جنيه بنهاية الأسبوع الماضي.

وعلى صعيد المؤشرات ، تراجع المؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة 1.5%، ليغلق عند مستوى 10143 نقطة، مقابل 10303 بنهاية الأسبوع الماضي، وتراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بمعدل 2.9% ليغلق عند مستوى 1821 مقابل 1877 نقطة بنهاية الأسبوع الماضي، وتراجع مؤشر EGX100 بمعدل 2.8% ليغلق عند مستوى 2716 نقطة، مقابل 2794 نقطة بنهاية الأسبوع الماضي.

توقعات باستمرار الأداء الهابط

وأرجعت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، الأداء الهابط للبورصة المصرية لاستمرار حالة الترقب المسيطرة على الأداء والتوجه الاستثماري للمؤسسات وهو ما تترجمه أحجام وقيم التداول المنخفطة وذلك بضغط العديد من العوامل والتداعيات سواء على صعيد الملف الصحي أو الملف السياسي.

وتوقعت استمرار الأداء الهابط للبورصة المصرية خلال تعاملات شهر رمضان بضغط شح السيولة بالتزامن مع استمرار الترقب من قبل المؤسسات لحين استقرار الأوضاع المحيطة على جميع المستويات ووضوح الرؤية، وهو ما يدفع مؤشر السوق الرئيسي EGX30 لاختبار منطقة الـ 9800 نقطة خلال المدى القصير، وهو ما ينعكس بالتبعية على أداء الأسهم القيادية وعلى رأسها سهم البنك التجاري الدولي صاحب الوزن النسبي الأكبر بالمؤشر الرئيسي .

وعلى صعيد مؤشر EGX70 أشارت رئيس ثري واي للأداء المتراجع للمؤشر وهو ما كان متوقع عقب سلسلة الصعود الكبيرة التي سجلها المؤشر خلال تعاملات العام الماضي، بدعم تعاملات الأفراد والمضاربة على الأسهم الصغيرة والمتوسطة، وهو ما دفع المؤشر للهبوط الحاد منذ بداية العام الجاري، مستهدفًا منطقة دعم 1790نقطة، ثم 1760 نقطة خلال المدى القصير.

وفي سياق متصل أوضحت يعقوب، أن من المتوقع أن يدخل السوق عملية تجميع خلال تعاملات الربع الثاني من العام الجاري بالتزامن مع تكوين المؤشرات لقاعات جديدة تمهيدًا لمرحلة جديدة من الصعود يبدأها السوق خلال الربع الثالث من العام، مؤكده على ضرورة ابتعاد المستثمرين الأفراد عن الشراء بالهامش، والاحتفاظ بجزء من السيولة بالمحافظ بهدف اقتناص الفرص والتداول على الأسهم المتوقع صعودها عقب انتهاء فترة التجميع الراهنة.