عاجل.. لامانشا: لدينا رغبة للتقدم في مزايدات الذهب المستقبلية في مصر

ايكونومي 24
رجل الأعمال نجيب ساويرس
رجل الأعمال نجيب ساويرس

كشف أحمد خيري المدير الإقليمي لتطوير الأعمال بمجموعة لامانشا المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس تفاصيل تقدم أحدي شركات المملوكة لساويرس للمشاركة في المزايدة التي أعلنت عنها هيئة الثروة المعدنية وتم مد أجل التقدم للمرحلة الثانية من مزايدة التنقيب عن الذهب إلى 15 مايو المقبل، بدلا من 15 مارس .

وقال خيري في تصريح خاص لـ"ايكونومي24 " أن لدينا رغبة للدخول في المزايدات المستقبلية التي من المقرر أن تطرحها هيئة الثروة المعدنية خلال الفترة القادمة ولكن القرار النهائي سوف يتحدد بعد الإعلان الرسمي عن المزايدات ومراجعة الشروط الخاصة بالمزايدة .

وأشار خيري أن شركة "التوس" التي يملك المهندس نجيب ساويرس حصى حاكمة بها المالكة لشركة AKH gold هي من ستتقدم في حالة اتخاذ قرار نهائي بالمشاركة في المزايدة .

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية في فبراير الماضي 10 عقود مع 4 شركات إنجليزية وكندية ومصرية لاستغلال 17 قطاعًا جديدًا للبحث والتنقيب عن الذهب مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بإجمالي استثمارات حوالى 11.2 مليون دولار، من بينها 4 عقود مع شركة AKH gold التابعة لرجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس بإجمالي استثمارات نحو 4.1 مليون دولار للبحث عن الذهب في 9 قطاعات بالصحراء الشرقية.

ويذكر أن شركة لامانشا المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس تمتلك حصة حاكمة في شركة ألتوس استراتيجيز المدرجة في بورصة كندا، وشركة ألتوس تمتلك بالكامل شركة AKH gold .

و كان ستيفن بولتون، الرئيس التنفيذي لشركة ألتوس أن قرار التوسع فى مصر ، جاء بعد الاستثمار الاستراتيجي للشركة الأم “لامانشا “، التي استحوذت علي 35% من ألتوس فبراير 2020 لتصبح المساهم الرئيسي والأكبر فيها،كما ساهمت التعديلات التي أقرتها الدولة علي قانون الثروة المعدنية المصري فى تحفيز التوسع.

وأعلن وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا في تصريحات صحفية سابقة له عن طرح جولة ثانية من مزايدة الذهب استغلالًا لنجاح المزايدة الأولى فضلًا عن طرح مزايدة للبحث عن الخامات والمعادن الأخرى مثل الحديد والفوسفات والنحاس والرمال البيضاء والفلسبار وأملاح البوتاسيوم والرصاص والزنك والكاولين، ولأول مرة طمي بحيرة ناصر، مؤكدًا توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإنشاء مدينة متكاملة لتصنيع وتجارة الذهب وفق أحدث التصميمات والتقنيات.

وأكد الملا أن قطاع التعدين بدأ جنى ثمار برنامج التطوير والتحديث الذي يجرى تنفيذه لمواكبة التطورات العالمية في قطاع التعدين وتحويل مصر إلى وجهة عالمية لجذب الاستثمار التعديني وتشجيع المستثمرين في ظل مناخ جاذب.