الرقابة المالية: إطلاق الجدول الاكتوراي خلال الربع الأول من 2021

ايكونومي 24
الدكتور محمد عمران رئيس الرقابة المالية
الدكتور محمد عمران رئيس الرقابة المالية

أعلن الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية عن بدء الخطوات التنفيذية لإنشاء أول جدول اكتواري مصري يخدم صناعة تأمينات الحياة، بالتعاقد مع إحدى الجهات الاستشارية الدولية المتخصصة في الخبرة الاكتوارية نهاية الشهر الماضي، وذلك ضمن محور تطوير الأسواق الوارد في الاستراتيجية الشاملة لتطوير الأسواق المالية غير المصرفية 2018-2022.

وقال رئيس هيئة الرقابة المالية، إن مشروع وضع أول جدول اكتوارى مصري يعد من الخطوات الرئيسية لتطوير سوق تأمينات الحياة وزيادة كفاءتها، حيث ما زالت شركات تأمينات الحياة في مصر تعتمد حتى الآن على الجداول الاكتوارية الإنجليزية التي تعود لمنتصف القرن الماضي في تسعير منتجاتها، ولا تمثل بدقة سوق تأمينات الحياة في مصر، مما يؤثر على قدرة السوق على مواكبة التطور العالمي في تسعير مختلف المنتجات التأمينية.

ولفت عمران إلى أن معدل التطور في سوق تأمينات الحياة تبلغ نسبته 26.3%، وهو الأمر الذي يستحق عليه اكتتابًا في الوثائق وفقًا لجداول اكتوارية مصرية سليمة.

وفي آخر مؤشرات مالية لصناعة التأمين، بلغ إجمالي أقساط شركات التأمين 35.2 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019 بمعدل نمو 19.3% مقارنة بعام 2018، منها ما يقرب من 15.4 مليار جنيه إجمالي الأقساط في تأمينات الحياة (ذات الاستثمارات طويلة الأجل) وبمعدل تطور قدره 26.3 %. ووصل عدد شركات التأمين العاملة 39 شركة تأمين منها 15 شركة تأمينات حياة.

كانت هيئة الرقابة المالية فد قامت أواخر عام 2018 بتوفير مصادر التمويل لإنشاء الجداول من خلال بروتوكول تعاون مع مؤسسة الشركة الإفريقية لإعادة التأمين للمسؤولية الاجتماعية.

وفي الربع الثاني من عام 2019 تم تشكيل اللجنة المصرية لإنشاء الجداول الاكتوراية لأول مرة في مصر، برئاسة هشام رمضان مستشار رئيس الهيئة لشؤون التأمين الذي شارك في إعداد الاستراتيجية المشار إليها، وتضم بين أعضائها خبراء اكتواريين من كبرى شركات تأمينات الحياة التي تمثل 80% من السوق في مصر، بجانب الأمانة الفنية للجنة من قبل اكتواريين بهيئة الرقابة المالية، ويسند إليها جمع وفحص وتدقيق البيانات وتحديث الجداول في المستقبل.

وقامت اللجنة بإعداد كراسة الشروط والمواصفات الفنية، ثم قامت بدعوة أكبر الجهات الاستشارية الاكتوارية الدولية من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ودول أوروبية، لتقديم عروضها الفنية والمالية.

انتهت اللجنة من تقييم وترتيب الجهات الاستشارية واختيار الفائز في الربع الرابع من 2019، ومن ثم قامت بالانتهاء من كتابة ومراجعة التعاقد خلال الربع الأول من عام 2020 حيث تم توقيعه خلال شهر مايو 2020.