خبير اقتصادي: تخفيف القيود وإعادة فتح بعض الأنشطة بالونة اختبار لوعي المواطن

ايكونومي 24
 الخبير الاقتصادي هاني أبو الفتوح
الخبير الاقتصادي هاني أبو الفتوح

أعلن مصطفى مدبولي رئيس الوزراء عن إعادة فتح المطاعم والمقاهي مع السماح ودور العبادة والنوادي الرياضية بشروط مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للقطاعات المختلفة حيث سيتم تطبيقها من السبت القادم 27 يونيو، للتعايش مع فيروس كورونا.

وقال الخبير الاقتصادي هاني أبو الفتوح إن هذه الخطوة تأتي بالتزامن مع سعى دول العالم إلى استعادة النشاط الاقتصادي من خلال إجراءات تختلف حدتها من بلد إلى آخر؛ بهدف الخروج من إجراءات الإغلاق والحظر وتحريك الأنشطة الاقتصادية .

وتابع: "الإعلان عن عودة جزئية للنشاط الاقتصادي من شأنه أن يلعب دور بالونة الاختبار لما وصل إليه سلوك المستهلكين الذي سيطر عليه حالة عدم اليقين ما أدى الى فترة إبطاء في اتخاذ القرار بالإنفاق" .

و أكد الخبير أنه من المنطقي أن تكون الحكومة قد أخذت بعين الاعتبار في قرار تعليق قطاعات اقتصادية واستمرار قطاعات أخرى على مساهمة هذه القطاعات في الناتج المحلي الإجمالي، لمنع الوصول إلى مرحلة الكساد.

واختتم: "من المفترض أن الحكومة قد وضعت نصب أعينها احتمالية لعودة نسب الإصابة في الارتفاع في حالة تخفيف بعض القيود على النشاط الاقتصادي، ومن ثم، تدعيم قدرات القطاع الصحي في حالة زيادة أعداد الإصابات نتيجة لتخفيف القيود ."