البنك الأفريقي للتنمية يتوقع تراجع الناتج المحلي الإجمالي للقارة

ايكونومي 24
البنك الأفريقي للتنمية
البنك الأفريقي للتنمية

توقع تقرير للبنك الأفريقي للتنمية أن تتسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" في تراجع الناتج المحلي الإجمالي لأفريقيا بما يتراوح بين 22.1 و88.3 مليار دولار.

واستعرض البنك - في بيان نشر اليوم السبت - تفاصيل استجابته السريعة لاحتياجات الدول الأعضاء خلال وباء "كوفيد 19", لافتا إلى أنه منذ 12 يونيو الجاري, بدأت حزم الاستجابة الطارئة التي أعلنها البنك في مواجهة الجائحة في الوصول إلى الدول الأعضاء في أنحاء القارة الخمس.

واستمرت عمليات البنك بسلاسة منذ ظهور الحالات الأولى في أوائل مارس الماضي, على الرغم من النطاق الواسع لعمليات الإغلاق والإجراءات التي فرضتها الحكومات لتسوية منحنى انتشار الوباء.

وقد شملت استجابة البنك لجائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" عدة إجراءات أولها في 27 مارس الماضي, حينما أعلن البنك إطلاقه سندا استثنائيا باسم "مكافحة كوفيد 19" بقيمة 3 مليارات دولار وتبلغ مدته 3 سنوات, للمساعدة على تخفيف التأثير الاقتصادي والاجتماعي الذي قد يخلفه فيروس "كوفيد- 19" المعروف أيضا ب`"كورونا المستجد" على اقتصادات القارة الإفريقية.

وفي الثاني من أبريل الماضي, وافق مجلس محافظي البنك الإفريقي للتنمية على مساعدة استثنائية, قيمتها مليوني دولار لمنظمة الصحة العالمية, لتعزيز قدرتها على مساعدة الدول الإفريقية لاحتواء جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19", وتخفيف آثاره.