تلقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، تقريرين صادرين عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، حول تداعيات أزمة فيروس “كورونا” ( كوفيدـ19) على سوق الطاقة المحلى والعالمى.
وجاء التقرير الأول حول “تداعيات كوفيد-19 على سوق الطاقة العالمى”، وأكد أسامة الجوهرى، مساعد رئيس الوزراء، والقائم بأعمال رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن هذا التقرير يدرس تأثيرات فيروس كورونا ، فى ضوء متابعة المستجدات العالمية، وأبرزها وضع قطاع النفط وأزماته.
وأوضح أن التقرير يتضمن 18 موضوعاً عرضت لأبرز ما تم نشره من تحليلات فى العديد من المصادر العالمية، ومن أبرزها: وكالة الطاقة الدولية (IEA) وصحيفة ذا كونفرزيشن الأمريكية (The Conversation)، ودورية عالم الطاقة (Energy World)، وشركة ماكينزى (Mckinsey & Company)، والمنتدى الاقتصادى العالمى (World Economic Forum)، ومركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS)، ووكالة بلومبيرج الأمريكية (Bloomberg).
وقال أسامة الجوهرى أن المحور الأول للتقرير يتناول “تأثيرات كوفيد-19 على قطاع الطاقة”، حيث أصدرت وكالة الطاقة الدولية، بحثا بعنوان “توقعات بشأن سوق الطاقة العالمى جراء أزمة كوفيد-19″، وأشار إلى تأثر قطاع الطاقة بشدة، حيث إن الأزمة تسببت فى إبطاء حركة النقل والتجارة والنشاط الاقتصادى بجميع أنحاء العالم.