ارتفعت معظم البورصات في منطقة الشرق الأوسط يوم الثلاثاء، مدعومة بارتفاع أسعار النفط وسط آمال بتعاف في نشاط النقل والطلب على الوقود مع بدء دول في تخفيف إجراءات العزل العام بسبب فيروس كورونا.
ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 7.5 في المئة، بما يعادل 2.04 دولار، إلى 29.24 دولار للبرميل بحلول الساعة 1155 بتوقيت جرينتش.
وتقدم المؤشر السعودي الرئيسي 1.7 في المئة بقيادة صعود 2.3 في المئة لسهم مصرف الراجحي وارتفاع سهم شركة أرامكو النفطية العملاقة 2.6 في المئة.
ويوم الاثنين، قالت ارامكو إن عملياتها وسلاسل توريدها لم تتعطل رغم تفشي فيروس كورونا المستجد.
وكانت وكالة الأنباء السعودية ذكرت أن المملكة بدأت يوم الأحد عزل منطقة صناعية بمدينة الدمام، في المنطقة الشرقية المنتجة للنفط، حيث مقر شركة أرامكو، للحد من انتشار فيروس كورونا.
وصعد سهم الدريس للخدمات البترولية والنقليات 5.4 في المئة بعد أن أعلنت عن زيادة طفيفة في صافي الربح الفصلي.
وفي دبي، ارتفع المؤشر الرئيسي 0.4 في المئة بفضل صعود سهم الإمارات دبي الوطني 1.1 في المئة.
وعلى صعيد منفصل، قالت كريم التابعة لأوبر تكنولوجيز أمس إنها خفضت 536 وظيفة هذا الأسبوع، بما يمثل 31 في المئة من قوة العمل في الشركة التي مقرها دبي.
وربح مؤشر بورصة أبوظبي 1.6 في المئة مع ارتفاع سهم بنك أبوظبي الأول أكبر بنوك الإمارات 3.1 في المئة.
وأغلق مؤشر الأسهم القطرية على صعود 1.5 في المئة وارتفع 19 من الأسهم العشرين عليه، بما في ذلك شركة البتروكيماويات صناعات قطر 3.8 في المئة.
وخارج منطقة الخليج، ربح المؤشر المصري واحدا في المئة، إذ أغلق سهم البنك التجاري الدولي على ارتفاع 1.3 في المئة رغم انخفاض صافي ربح الربع الأول تسعة في المئة. لكن البنك حقق زيادة في صافي دخل الفائدة.