جامع: توجيهات رئاسية بدراسة مشاكل صناعة صيد الأسماك

ايكونومي 24
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

اجتمعت نيفين جامع ، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومحمد الفقي رئيس اتحاد الثروة المائية ، ورؤساء الجمعيات التعاونية بالمحافظات التي تمثل صناعة صيد الأسماك بجمهورية مصر العربية ومنها (دمياط والبحيرة وكفر الشيخ وشمال وجنوب سيناء ) بمقر جهاز تنمية المشروعات و بحضور لفيف من قيادات الجهاز ورؤساء قطاعات التمويل و الخدمات الغير مالية .

وأكدت جامع على الاهتمام الكبير الذي يوليه رئيس الجمهورية بدعم وتطوير صناعة صيد الأسماك في مصر والاستفادة من مواردنا المائية و الساحلية المتنوعة ، و قالت جامع، أن الاجتماع شمل حوار مفتوح تناول كافة المشكلات التي تواجه صناعة صيد الأسماك في مصر.. وتم حصرها في ثلاثة محاور .. اولا: مشاكل اقتصادية ناتجة عن ارتفاع تكلفة المحروقات و التشغيل وضعف امكانيات مراكب الصيد سواء في السفر لمسافات بعيدة او في حجم التخزين . ثانيا: مشاكل بيئية ناتجة عن تلوث المياه و الصيد الجائر للزريعة .واخيرا بعض المشاكل التشريعية الخاصة بتأمينات الصيادين وشئونهم التنظيمية.

و لفتت جامع، إلى ان جهاز تنمية المشروعات يقوم الان بعمل دراسة متكاملة بالتنسيق مع كافة الوزارات و الجهات المعنية لرصد كافة المشاكل والمعوقات التي تواجه صناعة صيد الأسماك وسبل حلها و مواجهتها حتي تتحسن انتاجية هذه الصناعة الهامة و تزيد مساهمتها في توفير الأمن الغذائي لمصر .

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر توجيهات بتزليل المعوقات التي تواجه مشروعات صيد الأسماك والمشاكل التي تقلل من انتاجية هذا القطاع الصناعي الهام و العمل على وضع حلول عملية لتلك المشاكل و العقبات و تقديم كافة سبل الدعم التمويلي و الفني لقطاع صيد الأسماك لضمان زيادة إنتاجه وقدرته على التوسع و توفير المزيد من فرص العمل للشباب خاصة من ابناء المحافظات الساحلية أو المشتهرة بهذا النشاط .