روسيا تشحن الحبوب من حصتها التصديرية المستنفدة في الربع الثاني من 2020

ايكونومي 24
القمح
القمح

قالت وزارة الزراعة الروسية يوم الأحد إن روسيا ستعلق صادرات الحبوب حتى الأول من يوليو تموز بعد إتمام شحن الحبوب التي أعلنتها ضمن حصة قررتها للربع الثاني من العام.

كانت روسيا حددت حصة لصادرات الحبوب تبلغ سبعة ملايين طن بدءا من شهر أبريل نيسان الجاري حتى نهاية يونيو حزيران بعد تفشي فيروس كورونا المستجد. لكن بيانات الوزارة أظهرت أن حصة تصدير الحبوب هذه نفدت يوم الأحد.

وقالت الوزارة في بيان ”بعد تصدير كل الحبوب المعلنة للتصدير ضمن الحصة، ستتوقف صادرات القمح والشيلم والشعير والذرة إلى الدول غير الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي (بقيادة روسيا) حتى أول يوليو تموز“.

وأضافت أن الجمارك الروسية توقفت عن إصدار وثائق التصدير بعد استنفاد الحصة.

وقال محللون يوم السبت إن الحصة نفدت بسرعة في نهاية هذا الأسبوع مع اندفاع التجار لاستصدار الوثائق الجمركية لشحنات في شهري مايو أيار ويونيو حزيران، مضيفين أن الإمدادات من أكبر مصدر للقمح في العالم ستستمر على الرغم من ذلك.

وأظهرت سرعة نفاد الحصة أن هذه الطلبات لم تكن طلبات تصدير حقيقية لكنها نتيجة لاستصدار الأوراق اللازمة لضمان حصول التجار على نصيب في هذه الحصة.

كانت شركتا الاستشارات الزراعية إيكار وسوفيكون في موسكو قالتا مطلع الأسبوع إن صادرات الحبوب الروسية في أبريل نيسان حوالي أربعة ملايين طن، مما يعني توافر نحو ثلاثة ملايين طن للتصدير في مايو أيار ويونيو حزيران رغم استنفاد الحصة رسميا.