"القابضة للتشييد" تنتهى من حصر الأصول التابعة وتخطط لطرحها من جديد

ايكونومي 24
هشام أبو العطا، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للتشييد والتعمير
هشام أبو العطا، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للتشييد والتعمير

قال المهندس هشام أبو العطا، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للتشييد والتعمير، إنه تم الإنتهاء من خطة حصر قيم الأصول المملوكة لجميع الشركات التابعة لها خلال الفترة الراهنة، وذلك فى إطار إستراتيجية تطوير وهيكلة شركات قطاع الأعمال وإعادة إستغلال مقدراتها بالسوق.

وأضاف في تصريح خاص لــ economy24، أن عمليات الحصر التى تمت على كافة الأصول المملوكة للشركات، شملت تحديد القيم السوقية للأصول وتحديد أماكن تواجدها بالإضافة إلى تقنين أوضاع بعض الأصول التابعة، رافضا الإفصاح عن إجمالى قيم الأصول خلال الفترة الراهنة ولحين الإنتهاء من خطة إستغلال مقدرات الأصول التابعة.

وأكد أن الشركة القابضة تدرس خلال الفترة الراهنة مجموعة من المشروعات المخطط للإعلان عنها خلال العام الجارى، حيث يجرى دراسة فرص جديدة لعدد من قطع الأراضى التابعة للشركات، مضيفا أنه بإنتهاء الدراسات الخاصة بالأعمال الجديدة من المحتمل أن يتم طرحها رسميا بالسوق المحلية خلال العام الجارى.

وأوضح أن محفظة أعمال الشركات التابعة للقابضة تشهد حزمة من المشروعات والتى من المخطط إطلاقها بإنهاء الدراسات الخاصة بها.

يُذكر أن الشركة القابضة للتشييد تدرس تطوير 3 قطع أراض تابعة لإحدى الشركات العاملة بالنشاط التجارى بقطاع الأعمال، ومن المخطط تطويرها كمشروعات عقارية جديدة، كما تدعم القابضة إضافة نشاط التطوير العقارى إلى أعمال عددا من الشركات التابعة بغرض إستغلال الأراضى المتاحة.

وأكد أن القابضة للتشييد انتهت من توقيع التعاقدات الخاصة بتطوير مشروعا للبنية التحتية بأبوظبى لصالح شركة المقاولات المصرية مختار ابراهيم وبقيمة بلغت 1.6 مليار جنيه، مشيرا إلى أن خطة الشركة تسعى لتدعيم الكيانات الكبرى من شركات المقاولات التابعة لقطاع الأعمال فى التوسع نحو العمل فى الأسواق الخارجية والتنافس على مشروعات البنية التحتية الضخمة، لافتا إلى أن شركة المقاولات المصرية تمتلك سابقة أعمال جيدة فى عدد من الأسواق االخارجية أبرزها سلطنة عمان والسودان وأبوظبى.

وأضاف أن شركة المقاولات المصرية تأهلت خلال الفترة الماضية للمركز الأول فى تنفيذ مشروعا ضخما للمرافق وشبكات المياه بدولة سلطنة عمان فازت به بالمنافسة مع عدد من الشركات، حيث يحتاج المشروع إلى قدرات خاصة لتنفيذ أعماله لارتباط موقعه بمناطق جبلية ومرتفعات.

وأوضح أن إستراتيجية القابضة تركز على إعادة هيكلة شركات المقاولات التابعة لقطاع الأعمال وتدرس خلال الفترة الراهنة تحديد إمكانيات الشركات وحجم محفظة الأعمال لكل شركة بالإضافة إلى حصر قيم الأصول التابعة لها، بغرض دمج الكيانات الصغيرة فى الشركات الكبرى وتوحيد آليات العمل بما يضمن فرص جيدة لشركات قطاع الأعمال.

ونوه بإن شركات المقاولات التابعة للقابضة تمارس أعمالها بشكل طبيعي، في المواقع التي لم تظهر فيها حالات إصابة أو اشتباه بفيروس كورونا، لافتا إلى أن الشركات طبقت قرار رئيس مجس الوزراء، بتخفيض العمالة 50% في المواقع، وفي حال الاشتباه في حالة يتم وقف العمل في الموقع 15 يومًا.

وقال رئيس القابضة، إنه لا يمكن توقع حجم الضرر الواقع على الشركات نتيجة الإجراءات الأخيرة، لكنه يجب أن تدعم الحكومة شركات قطاع الأعمال العام، لأنها تتحمل أجور عالية بسبب كثافة العمالة.