المطورين: القطاع العقاري الملاذ الآمن بعد خفض سعر الفائدة

ايكونومي 24
القطاع العقاري
القطاع العقاري

وصف عدد من كبار المطورين العقاريين قرار البنك المركزى بخفض أسعار الفائدة على الأيداع والأقراض بالجيد، متوقعين أن يشهد السوق دخول الفوائض المالية للعملاء ومدخراتهم بالبنوك وتوجيهها للقطاع العقاري باعتباره الأكثر ربحية والأقل مخاطرة.

واضافوا لـ"economy24"، أن القطاعات الأخري سيكون لها نصيب أيضا من لقرار خاصة في ظل نقص الفاسدة علي الأقراص وبالتالي يساعدهم علي الحصول علي التمويلات اللازمة باسعار فائدة مناسبة.

وأشاروا إلى أن خفض أسعار الإقراض يساعد المطورين علي الأقبال للحصول على تمويلات لمشروعاتهم بعد أن عانوا الفترات الماضية من ارتفاعها وبالتالي يساعد على زيادة وتيرة العمل بالمشروعات.

في البداية قال رجل الأعمال نجيب ساويرس، إن خفض أسعار الفائدة 3 % قرار "جريء جدا"، وإنه "قرار صحيح وجاء في وقته تماما"، كما أن القرار جاء في توقيت جيد ويساعد علي زيادة الاستثمارات المباشرة والغير مباشرة للأقتصاد المصري.

وطالب ساويرس الحكومة بتقديم كل التسهيلات اللازمة لمجتمع الأعمال، من أجل التوسع والاستثمار وإقامة مشروعات جديدة.

وأكد المهندس هشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة إن قرار البنك المركزي سيصب في صالح كافة الشركات العاملة في السوق أولا وأيضا في صالح المجتمع ككل.

وأضاف "طلعت" أن توقيت القرار جيد جدا لاسيما في ظل الصعوبات التي تواجه الاقتصاد العام والشركات الخاصة خلال الأيام الأخيرة، في إشارة إلى تبعات الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال المهندس فتح الله فوزي، رئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس مجموعة مينا جروب العقارية، أن قرار تخفيض الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 3% إيجابي جدًا في ظل الظروف التي تمر بها البلد فى الوقت الحالي، لتلافي التأثيرات السلبية على الاقتصاد مما يحدث بسبب الكورونا

وأضاف أن أكثر شريحة مستفيدة من هذا القرار هو المطور العقاري حيث يتسبب القرار في تخفيض تكلفة التمويل على المطور، مؤكدًا أن القرار في صالح كافة القطاعات المتعلقة بالاستثمار الصناعي والزراعي والعقاري.

وأشار إلى أن هذا القرار الإيجابي سيتسبب في تخفيض تكلفة المنتج على المطور والعميل وهو من الإجراءات الجيدة التى اتخذتها الدولة للتغلب على مايشهده الاقتصاد حاليًا بسبب انتشار الكورونا.

وقال الدكتور محمد السيد، رئيس مجلس إدارة شركة بورتو جروب، إن قرار خفض الفائدة الذي أقره البنك المركزي قبل قليل سيكون له كبير الأثر في تنشيط مبيعات الشركات العقارية خلال الفترة المقبلة، من خلال توجيه جزء كبير من الودائع البنكية إلى شراء وحدات بغرض الاستثمار.

وأضاف أن الشركات المقترضة ستستفيد هي الأخرى عبر تقليل الفائدة على الأقساط البنكية والمستحقات الخاصة بها، مشيرا إلى بورتو جروب ستستفيد من ذلك القرار نتيجة تخفيض التكاليف المالية عليها والالتزامات الخاصة بأقساط القروض.

وقال إن قرار البنك المركزي سيشجع الشركات التي كانت تؤجل قرارات الاقتراض للإقدام على التمويلات البنكية، في ظل ملائمة الأسعار الحالية للفائدة مع احتياجات السوق.