المركزي يخطو خطى الفيدرالي.. كيف يؤثر خفض الفائدة على الاقتصاد المصري؟.. خبراء يجيبون

ايكونومي 24
البنك المركزي
البنك المركزي

قرر البنك المركزي المصري، منذ قليل، حفض سعر الفائدةن بمعدل 3%، في خطوة لضبط الاقتصاد، وقد قامت دول الخليج اليوم بخطوة مماثلة، سبقهم بقا الفيدرالي الأمريكي، فكيف سيؤثر خفض الفائدة على، البنوك والاستثمار، وأسواق المال؟.

لماذا خفض المركزي سعر الفائدة

يقول الدكتور محمد عبدالعظيم الخبير المصرفي، في حديثه مع " Economy24 "، إن البنك المركزي قام بعقد اجتماع طارئ واستثنائي اليوم، بالرغم من أن موعد الاجتماع القادم سيكون في مطلع ابريل، متابعا، "لكن الوضع الحالي، احتاج لاجتماع عاجل، لضبط الأوضاع".

وأكد الخبير المصرفي، ان خطوة خفض سعر الفائدة، قامت بها البنوك المركزية في دول الخليج اليوم، وقد سقهم بها الفيدرالي الأمريكي، حيث خفض منذ أيام أسعار الفائدة للنصف.

وأضح عبدالعظيم، أن خطوة خفض سعر الفائدة، جاءت لضبط الأوضاع الاقتصادية، التي يمر بها العالم، بسبب التأثيرات السلبية التي أثر بها فيرس كورونا، مضيفا أن تلك الخطوات تقوم بها البلدان في الأزمات.

كيف سيؤثر خفض سعر الفائدة على البنوك

يرى الدكتور أحمد البك الخبير المصرفي، في حديثه مع " Economy24 "، أن خفض سعر الفائدة سيؤر سلبا على الاقبال على شهادات الاستثمار، لأن المواطنون، يشترون شهادات الاستثمار، عند ارتفاع أسعار الفائدة لضمان دخل عالي.

كيف سيؤثر خفض الفائد على الاستثمارر

يتابع الدكتور أحمد البك حديثه، "خفض الفائدة يزيد من معدل الاستثمار، وزيادة الاقتراض من البنوك، لأن الفائدة تكون مخفضة عل فوائد القروض، وتشجع المستثمر، على القيام بالمشاريع الاستثمارية، كما تشجع المشاريع الصغيرة والمتوسطة".

كيف سيؤثر خفض الفائدة على سوق المال

يقول يوسف ملاك محلل أسواق المال، لـ" Economy24 "، إن تخفيض أسعار الفائدة، يؤثر بالايجاب على البورصة، لأن المستثمر لايرى أن الملاذ الامن هو شراء شهادات الاستثمار، كما أنه يشعر بالاستقرار، والاستثمار في الأصول ذات المخاطر العالية.

وأوضح محلل أسواق المال، أن البورصات تهاب في حال رفع أسعار الفائدةن ويلجأ المستثمرون، لبيع اصولهم من السندات، والاستثمار في شهادات الاستثمار.