«البترول» تُعلن موعد طرح أكبر مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب

ايكونومي 24
أسعار الذهب عالميا
أسعار الذهب عالميا

كشف مصدر مسؤول في وزارة البترول والثروة المعدنية أن الوزارة تستعد خلال الأيام القليلة المقبلة لطرح أكبر مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة في الصحراء الشرقية والبحر الأحمر.

يأتي هذا في إطار الاجتماع الذي يعقده مجلس إدارة هيئة الثروة المعدنية، غدًا الإثنين، برئاسة الدكتور أسامة فاروق، رئيس هيئة الثروة المعدنيية، لوضع اللمسات الأخيرة.

وكان من المقرر الإعلان الرسمي عن المزايدة اليوم الأحد 15 مارس، ولكن تمَّ إرجائها خلال الأسبوع الجاري بسبب الظروف المناخية التي تعرضت لها البلاد خلال الأيام الماضية.

المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، كان أعلن في مؤتمر صحفي في 25 فبراير الماضي طرح المزايدة العالمية الأولى للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة لعام 2020، بدءًا من 15 مارس المقبل وحتى 15 يوليو 2020، بإجمالي 320 قطاعًا على مساحة حوالي 56 ألف كيلومترًا مربعًا في المنطقة الواقعة بين خطي عرض 23- 28 درجة بالصحراء الشرقية والبحر الأحمر.

وأشار إلى أن المزايدة مقرر طرحها بنظام الإتاوة والضرائب، وتأتي وفقًا لتعديلات بعض أحكام قانون الثروة المعدنية والأسس والنظم الاستثمارية الجديدة التي تم وضعها لتطبيقها في قطاع التعدين، وأنه سيتم بالتوافق مع الطرح وضع إجراءات وشروط المزايدة وأحكامها ونموذجي البحث والاستغلال من خلال موقع وزارة البترول والثروة المعدنية وموقع هيئة الثروة المعدنية على شبكة الإنترنت.

كما شارك الوزير فى 2 مارس الجارى، في المؤتمر الدولي للتعدين PDAC في كندا للترويج للمزايدة التى سيتم طرحها، وعقد خلاله عدة لقاءت مع مستثمرين عالميين فى مجال التعدين الذين رحبوا بالمشاركة فى المزايدة وضخ استثمارات كبيرة فى مصر، بناءا على ثقة المستثمرين فى القيادة السياسية فى مصر بتأمين الاستثمارات الأجنبية، وذلك لما تشهده مصر حاليًا من استقرار أمنى وسياسي.