بالأرقام أرباح السوشيال ميديا.. كم يجني نجوم اليوتيوب؟

ايكونومي 24
نجوم اليوتيوب
نجوم اليوتيوب

انتشر في الأونة الأخيرة، بعض من مشاهير اليوتيوب، وتربعوا على عرش إيرادات اليوتيوب، والاعلانات، وجنوا أموالا طائلة، وتصدروا محركات البحث، في جوجل، وفيس بوك، ويوتيوب، مما جعلهم محط أنظار شركات الإعلانات والمعلنين، وفقا لما قاله المحللون.

بالأرقام أرباح اليوتيوبرز

يقول يوسف ملاك خبير التكنولوجيا وأمن المعلومات، لـ" Economy24" إن هناك قائمة تحتوي على 250 يوتيوبرز مصري، يحتل فيها نجم المهرجانات حسن شاكوش المرتبة الثانية، بأكثر عدد مشاهدات وعدد متابعين، وأرباح أيضا.

حسن شاكوش

وأكد ملاك، أن شاكوش يجني حوالي 5 ملايين ونصف شهريا من قناته على اليوتيوب، و نحو 60 مليون جنيه سنويا، بينما يجني نجم المهرجانات حمو بيكا نحو 2 مليون ونصف جنيه شهريا، و28 مليون جنيه سنويا.

وأوضح خبير التكنولوجيا وأمن المعلومات، أن أحمد حسن وزوجته زينب، يجنيان نحو 3 ملاين جنيه شهريا ونحو 36 مليون جنيه سنويا، ويعادلهم في مثل قيمة هذا الربح شادي سرور، أما اليوتيوبر "ليدو"، فتقدر أرباحه بنحو مليونا جنيه شهريا ونحو 24 مليون جنيه سنويا.

أحمد حسن وزينب

كيف يتم جني الأرباح

يقول خالد حجاج خبير التكنولوجيا وأمن المعلومات، لـ" Economy24 "، إن الفكرة قائمة على تقديم محتوى يجذب المشاهدين، "رواد التواصل الاجتماعي"، سواء محتوى تافه، عاطفي، جريء، بلا رقابة عليهم، ويعتمد المحتوى في الأساس على المشاركة "الشير".

وتابع حجاج، "يعتمد الأشخاص الراغبين الشهره، على شراء قتوات يوتيوب عليها عدد هائل من المتابعين، ويتم تقديم المحتوى، ومن ثم دفع مبلغ بسيط لليوتيوب ليظهر للمشتركين، ويتم الترويج أيضا له عن طريق الفيس بوك، وبعض مواقع السوشيال ميديا، لتظهر لدى الجمهور، ومن خلالها تكثر عمليات المشاهدة، ومن ثم المشاركة".

ومن جانبه أكد يونس مهدي خبير التكنولوجيا وأمن المعلومات، لـ" Economy24"أن قنوات اليوتيوب، وصفحات الفيس بوك، التي تحوي عدد متابعين عالي، يعمل أصحابها على الترويج الدائم لمنشوراتهم، من خلال الدفع للفيس بوك، أو تويتر، لمساعدتهم في وصول المحتوى لعدد هائل من رواد التواصل الاجتماعي، وتحصيل عدد مشاهدات كبير.

وأضاف مهدي، أن بعض شركات الاعلانات، أو بعش شركات السلع، أو المنتجات تستهدف، وضع اعلاناتهم على الفيديوهات التي تحتوي على جمهو كبير، مؤكدا أن العصر الحالي هو عصر التكنولوجيا، والمعلن يضمن مشاهده اعلانه لعدد جمهور كبير.

قوانين جديدة لفرض ضرائب للتجارة الالكترونية

يقول الدكتور محمد معيط وزير المالية، في حديثه مع " Economy24 "، إن وزارته تتشاور مع منظمة التعاون الاقتصادي، لوضع قوانين للتجارة الالكترونية، في مرحلة لوضع ضرائب على قنوات السوشيال ميديا الربحية، مؤكدا ان تلك القوانين ستنظم عمل هذه القنوات.

ومن جانبه يقول مصدر مسؤول بمصلحة الضرائب، لـ" Economy24 "، إن المصلحة قامت بحصر جميع مشاهير اليوتيوب والقنوات الربحية.

وأكد المصدر، أن مصلحة الضرائب قامت، بعقد اجتماع موسع مع إدارة البنك المركزي المصري، لبحث القوانين التي سيتم وضعها، وحصر الأرباح، وكيفية جينها سواء من الافراد، أو الشركات.