"الفطيم العقارية" تخطط لتنفيذ فندقين بشرق القاهرة باستثمارات 2 مليار جنيه

ايكونومي 24
المهندس أشرف عزالدين العضو المنتدب لمجموعة الفطيم العقارية
المهندس أشرف عزالدين العضو المنتدب لمجموعة الفطيم العقارية

قال المهندس أشرف عزالدين العضو المنتدب لمجموعة الفطيم العقارية، أن الشركة تسعي لتنفيذ فندقين خمس نجوم شرق القاهرة ضمن الأراضى المملوكة لشركة بجوار كايرو فيستفال سيتي وتحديداً أمام المول مباشرة، وجارٍ حاليا أعمال التصميمات لدي أكبر المكاتب الاستشارية في العالم، على أن يتم البدء في أعمال التنفيذ بداية 2021.

وأضاف فى تصريحات خاصة، أن المجموعة ستبدأ خلال الشهر الجارى تنفيذ توسعات مول "كايرو فيستيفال سيتى" تحت اسم "فيستيفال أفينو" بمساحة 35 ألف متر مربع باستثمارات 2 مليار جنيه، موضحا أن المساحة التأجيرية المضافة للمول بعد التطوير تصل إلى 40 ألف متر مربع، وقال إن تمويل التوسعات الجديدة سيتم عبر استثمارات ذاتية بجانب تمويل بنكى، خاصة أن عوائد الإيجارات ترتفع بنسبة 10% سنويا.

وأكد أنه تم الانتهاء من تسويق المرحلة الأولى والثانية بمشروع "البوديوم" المقام على مساحة 110 ألف متر ويضم 85 وحدة إدارية، وتخطط لطرح المرحلة الثالثة منه خلال معرض "سيتى سكيب" المقبل، كما سيتم أيضا طرح المرحلة الثانية من مشروعها " أوريانا " السكنى بإجمالى 200 وحدة بمساحات متنوعة.

وبالنسبة لخطة تسليمات المجموعة للمشروعات السكنية التى تطورها داخل مشروع "كايرو فيستيفال سيتى"، قال عزالدين، إن المجموعة تخطط لتسليم 300 وحدة سكنية بمساحات تتراوح بين 140 و300 وحدة متر مربع للشقق السكنية بمشروع "فيستيفال ليفنج" ومن 300 إلى 600 متر مربع للفيلات بمشروع "أوريانا".

وأضاف أن إجمالى الوحدات السكنية التى تطورها المجموعة بـ"كايرو فيستيفال" تبلغ 2250 وحدة سكنية انتهت من تنفيذ 1200 وحدة سلمت منها 400 وحدة بمساحات متنوعة خلال 2019 وتخطط لتسليم 300 وحدة خلال العام الجارى و300 وحدة فى 2021.

وأكد أن المجموعة تجهز لطرح 25 قصراً بمشروع "أوريانا 1" خلال العام الجارى، وتقام المنطقة المخصصة للمشروعات السكنية داخل "كايروفيستيفال سيتى" على مساحة 1.16 مليون متر تستحوذ منطقة الفيلات على 949 ألف متر بإجمالى 757 فيلا.

وخصصت المجموعة 210 آلاف متر مربع ضمن مساحة المشروع للشقق السكنية بإجمالى 1317 وحدة منها "فيستيفال ليفينج" على مساحة 120 ألف متر مربع بإجمالى 714 وحدة سكنية بجانب اﻷرض المخصصة بشقق مشروع "أورا" بمساحة 56 ألف متر مربع بإجمالى 405 وحدات، باﻹضافة إلى تخصيص 33.9 ألف متر مربع لمشروع "فيستيفال ليفينج 3".

وأكد أنه سيتم الانتهاء بالكامل من تنمية الأراضي التابعة للمجموعة بشرق القاهرة خلال 2023، موضحا أن السوق العقارى غير مستقر فى اﻷنشطة السكنية الفاخرة والأنشطة اﻹدارية والتجارية سوف تشهد منافسة بين المطورين خلال الفترة المقبلة.

وأوضح عز الدين أن الشركة تخطت المستهدف البيعي لها خلال 2019 بمقدار 120%، وكانت من أهم المشروعات التى أهلهت المجموعة الي تحقيق نتائج جيدة هي الوحدات الإدارية والتى استطاعت المجموعة الانتهاء من بيع ما يقرب من 70% منها حتى الآن، كما تستهدف المجموعة تحقيق مبيعات جيدة خلال العام الجديد 2020 ليفوق المحققُ خلال العام المنقضي.

وقال إن المجموعة تستهدف شراء قطعة أرض بمدينة القاهرة الجديدة لتطوير مشروع عمرانى متكامل ضمن خطة الشركة التوسعية فى السوق خلال الفترة المقبلة وتدرس الفرص الاستثمارية فى محافظة الإسكندرية.

وأكد أن سوق التجارى والإدارى مازال يشهد طلباً مرتفعاً بعد زيادة الإقبال من المستثمرين علي المشروعات السكنية في العاصمة الإدارية وبالتالى بات أمر المنافسة في الشق التجارى والإدارى أمر سهل، موضحا أن هناك فجوة كبيرة بين العرض والطلب ولكن بالنظر إلي المشروعات السكنية أصبح المعروض كثير وخاصة في شرق القاهرة منها العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة وأكتوبر.

ونوه بأن اتجاه المستثمرين خلال الفترة المقبلة الي الاستثمار في القطاع الفندقي لأنه الأكثر الطلب أيضا على الطلب على القطاع الفندقى.

وأشار عزالدين إلى أن 40% من عملاء السوق العقارى هدفهم الاستثمار و60% المتبقين بغرض السكن، وقال إن الهدوء النسبى فى حركة المبيعات داخل السوق العقارى بسبب تراجع عمليات إعادة البيع والتى تستحوذ على 40% من السوق العقارى.

وأشار إلى أن السوق العقارى لايستوعب زيادات جديدة فى الاسعار خلال العام الجارى، خاصة أن الفترة المقبلة سوف تشهد منافسة قوية بين شركات التطوير العقارى لجذب شريحة بيعية أكبر وتحقيق مستهدفاتها وأن الزيادة الطبيعية للسوق كافية.

أضاف أن لجوء الشركات العقارية لمد آجال السداد يعتبر انعكاساً لحالة السوق العقارى وتباطؤ المبيعات ومن المفترض ألا تتجاوز فترة السداد 6 سنوات للحفاظ على دورة رأس المال.

وأشار إلى أن طول آجال السداد يضغط على التدفقات المالية لشركات التطوير العقارى وحولت المطور العقارى إلى "بنك" ولجأت الشركات لمنح عروض وتسهيلات فى السداد حالياً نتيجة وضع السوق بهدف الحفاظ على العوائد الاستثمارية.

وطالب عزالدين بتدخل البنك المركزى ووزارة اﻹسكان لتفعيل دور التمويل العقارى لتنشيط السوق ووضع آليات جديدة تهدف إلى تحريك مبيعات الشركات، خاصة مع تنامى المعروض من المنتجات العقارية ووجود طلب حقيقى على العقار.

وقال إن المتغيرات التى طرأت على السوق العقارى خلال الفترة اﻷخيرة تتطلب إعادة تنظيم السوق بما يتوافق مع المعطيات الجديدة ومنها عمل شركات التسويق العقارى، والتى تنامى دورها فى ظل تراجع حركة المبيعات للشركات.

وأبدى عزالدين تخوفه من الشركات التى كانت تعمل فى قطاع المقاولات وتحولت إلى شركات تطوير عقارى بمنطقة شرق القاهرة، خاصة أن معظم تلك الشركات لم تقم بدراسة السوق العقارى قبل الدخول متوقعاً مواجهتها لأزمة محتملة خلال الفترة المقبلة اﻷمر الذى سينعكس على التزامها بتنفيذ مشروعاتها.

وطالب الدولة بضرورة التدخل ﻹعادة ضبط السوق العقارى وإصدار قانون اتحاد المطورين، خاصة أن القطاع العقارى مقبل على تحديات كبيرة بعد دخول شركات غير جادة من المتوقع أن تؤثر على باقى الشركات العاملة فى السوق.