وزير النقل يتابع أعمال العمرة الجسيمة لـ41 جرار "EMD" في ورش "إيرماس"

ايكونومي 24
وزير النقل
وزير النقل

قام وزير النقل المهندس كامل الوزير، بجولة تفقدية اليوم، الثلاثاء، بورش "إيرماس" المتخصصة في صيانة وعمرة الجرارات، لمتابعة أعمال العمرة الجسيمة لـ41 جرار من طراز "EMD" في إطار تنفيذ العقد الذي أبرمته هيئة السكك الحديدية مع شركة طبروجرس ريل لوكوموتيف" الأمريكية.

وذكر بيان أصدرته وزارة النقل أن العقد يشمل تصنيع وتوريد 50 جرارا جديدا، وتحديث 50 جرارا من الأسطول الحالي، وإجراء عمرة جسيمة لـ41 جرارا أخرى من الأسطول الحالي، بالإضافة إلى عقد صيانة طويل الأجل لمدة 15 سنة خاص بـ141 جرار.

وشاهد وزير النقل أعمال العمرات للجرارات تحت إشراف خبراء من الشركة الأمريكية وتنفيذ عمال ومهندسين مصريين، حيث سيتم إجراء عمرة لمحركات الجر والمحركات لـ37 جرارا في أمريكا فيما ستتم بقية أعمال العمرة للجرار في "إيرماس"، بينما سيتم إجراء العمرة بشكل كامل للأربعة جرارات الأخيرة بما فيها عمرة مواتير الجر والمحركات بشكل كامل في ورشة "إيرماس" بمعرفة الفنيين والمهندسين العاملين بالورشة وتحت إشراف خبراء من الشركة الأمريكية وبوجود خبراء منها، وذلك بعد برنامج تدريبي متكامل للعمال والفنيين على أسلوب العمرة لضمان قيام الورش مستقبلا بتنفيذ أعمال العمرات بالكامل.

وشدد على ضرورة الانتهاء من العمرة الجسيمة لـ41 جرارا قبل 30 يونيو المقبل، والاهتمام بالعنصر البشري وتدريبه في مصانع الشركة في الولايات المتحدة لثقل خبرات العمال المصريين. 

كما تابع وزير النقل مشروع تطوير الورشة الذي اشتمل على إنشاء ورشة بواجي جديدة كاملة مع تحديث ورفع كفاءة ورشة البواجي القديمة وإعادة استخدامها لتكون ورشة رفع وتركيب لزيادة الطاقة الإنتاجية من عمرة وصيانة للجرارات وإصلاح مواتير الجر، بالاضافة إلى إنشاء ورشة موازية لورشة العمرة والموتورات وماكينات البورينج الحديثة وهي عبارة عن ماكينات "CNC- ماكينات الخراطة الرقمية الحديثةط، بالإضافة إلى إنشاء مخازن جديدة لاستيعاب الأسطول بالكامل. 

بدوره، أفاد رئيس شركة إيرماس بأن إنشاء ورشة موازية لورشة مواتير الجر يزيد من القدرة الإنتاجية للعمرات من 180 عمرة شهرية للمواتير إلى 250 عمرة، وزيادة القدرة الإنتاجية لعمرة البواجي من 12 إلى 24 بوجي شهريا، وزيادة قدرة الورش في الرفع والتركيب لتستقبل الورش ضعف عدد الجرارات الحالي. 

فيما أكد وزير النقل أن تنفيذ التعاقد بين هيئة السكة الحديد والشركة الأمريكية يدخل ضمن خطة الوزارة لدعم الأسطول الحالي من الجرارات للسكة الحديد بما يسهم في زيادة عدد الرحلات على خطوط الشبكة وتحسين الخدمة المقدمة وتلبية طلبات جمهور مستخدمي السكك الحديدية ليواكب الحاجة المتزايدة لقطاع نقل قادر على إحداث التنمية، لافتا إلى أن تدعيم منظومة الجر بالسكك الحديدية يساهم أيضا في زيادة نسبة المنقول من البضائع عبر خطوط السكة الحديد بما يقلل من الأعباء على الطرق ويساهم في زيادة موارد السكة الحديد بما ينعكس إيجابيا على الخدمة المقدمة.

وأشار إلى أنه بهذا التعاقد تكون وزارة النقل قد تعاقدت على 260 جرار جديد وتحديث وإعادة تأهيل وإصلاح 172 جرارا من الأسطول الحالي بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، بالإضافة إلى الصيانة الدورية للأسطول الحالي من الجرارات بورش السكة الحديد.

وأوضح أن الوزارة تسير وفق خطة محددة فيما يخص جرارات السكك الحديدية حيث يتمثل ذلك في التعاقد على شراء جرارات جديدة وصيانة الجرارات العاملة على الخطوط المختلفة وإعادة تأهيل الجرارات المتوقفة منذ عدة سنوات بما ينعكس إيجابيا على الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

وفي نهاية جولته بإيرماس أكد الوزير على ضرورة الاهتمام بمنظومة التدريب والسلامة، وكذلك الاهتمام بأحدث نظم الصيانة والدهان.