أخبار الاقتصاد اليوم في الصحافة المصرية والعالمية الأحد 8 مارس 2020

ايكونومي 24
اخبار الاقتصاد
اخبار الاقتصاد

أخبار الاقتصاد اليوم في الصحافة المصرية والعالمية، تنوعت في المحتوى المنشور، في الوقت الذي انصبت غالبيتها نحو تأثير فيروس كورونا، «كوفيد 19»، على السوق الاقتصادي العالمي بمختلف أنواعه.

وتصدرت الأزمة الاقتصادية العالمية، معظم صحف العالم، من تداعيات تفشي مرض كورونا في الكثير من بلدان العالم، ويرصد «ايكونومي 24» خلال السطور التالية، ما تناولته أبرز الصحف العالمية والمصرية اليوم الأحد 8 مارس 2020، عن السوق الاقتصادي بشكل عام.

بلومبرج: فيروس كورونا يكلف الاقتصاد العالمي 2.7 تريليون دولار

توقع تقرير لوكالة بلومبرج الأمريكية أن يكلف فيروس كورونا المستجد، الاقتصاد العالمي خسائر بقيمة 2.7 تريليون دولار، مشيرًا إلى أن التداعيات الاقتصادية جراء انتشار فيروس كورونا عالميًا، قد تشمل الركود الاقتصادي لأمريكا ومنطقة اليورو واليابان، وأن تسجل الصين أقل معدل نمو في تاريخيها.

في حين قدرت الوكالة الخسائر الاقتصادية التي قد يخلفها الفيروس بقيمة 2.7 تريليون دولار، وهو ما يعادل الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة.

سكاي نيوز: اقتصاد تركيا في مرمى «كورونا»

أكدت شبكة سكاي نيوز العربية أن تركيا وأسواق ناشئة أخرى ذات تصنيف ائتماني منخفض وبعض الدول المنتجة للنفط تواجه ضغوطا على التصنيف الائتماني بسبب فيروس كورونا.

ووضعت الوكالة 4 سيناريوهات لتداعيات الفيروس على الاقتصاد العالمي، تعتمد على خبرة الصين، وتوزيع الحالات في البلدان، وتقديرات المخاطر على سلاسل التوريد العالمية.

اليوم السابع: بدء صرف رواتب العاملين بالدولة يوم 24 مارس

نقلت صحيفة اليوم السابع، عن مصدر مسئول بوزارة المالية، تأكيدًا بصرف رواتب العاملين بالدولة عن الشهر الجاري، في الفترة من 24 إلى 28 مارس 2020، والمقدر عددهم بنحو 6 ملايين موظف بالجهاز الإداري للدولة، عن طريق كروت البنوك والتحويلات المصرفية.

وقالت الصحيفة نقلا عن المصدر ذاته، أنه فى حالة أن وافق أحد تلك الأيام إجازة رسمية أو أسبوعية يتم عن طريق التحويل لحسابات الرواتب لموظفي الدولة بعد الساعة 12 مساء يوم العمل السابق.

الأهرام: استقرار سعر اليورو أمام الجنيه

تناولت صحيفة الأهرام المصرية، حالة الاستقرار التي يشهدها سعر اليورو الأوروبي أمام الجنيه المصري، خلال الساعات الماضية، مقارنة بالأيام السابقة.

وقالت الصحيفة أن سعر اليورو في البنك المركزي، سجل 17.45 جنيه للشراء، و17.56 جنيه للبيع، في حين سجل سعر اليورو فى البنك الأهلي المصري، 17.32جنيه للشراء، و17.56 جنيه للبيع، بينما سجل سعر اليورو في بنك مصر، 17.32جنيه للشراء، و17.56 جنيه للبيع.

الوطن: إجراءات جديدة لدخول العمالة المصرية دول الخليج

قالت صحيفة الوطن المصرية، أن هناك مخاوف كبيرة تسيطر على نحو 1250 شركة إلحاق عمالة بالغرف التجارية، من استمرار تداعيات انتشار فيروس كورونا بالعديد من الدول العربية، والتي تعد من الأسواق أمام العمالة المصرية، خاصة بعد وقف السعودية إصدار تأشيرات الحج والعمرة والكويت لخطوط الطيران.

ونقلت الصحيفة تصريحات حمدي إمام رئيس الشعبة العامة لإلحاق العمالة بالغرف التجارية، والذي أكد أن الإجراءات الاحترازية الجديدة، التي من المنتظر أن تطبيقها الدول العربية وعلى رأسها السعودية عند طلب العمالة المصرية أو العودة إلى أرضيها وهي تحليل «pcr» وهو الكشف المبكر عن فيروس كورونا في المعامل المصرية المعتمدة من وزارة الصحة.

دير شبيجل: رئيس «دايملر» يحذر من الانعزال الاقتصادي بسبب كورونا

حذر رئيس شركة «دايملر» الألمانية لصناعة السيارات، في تصريحات لمجلة «دير شبيجل» من العودة إلى القومية الاقتصادية على خلفية وباء كورونا المستجد.

وقال: «مثل هذه الأحداث توضح مدى ضعف سلاسل التوريد العالمية، ولكن عالم بدون تقسيم عالمي للعمل سيكون أقل نجاحا»، وأضاف: «لا يمكننا التنبؤ الآن بحجم التداعيات، لكن الواضح أن الضرر سيصيب الإنتاج والمبيعات».

واشنطن بوست: برلماني مغربي يتهم كبار شركات الأدوية باصطناع فيروس «كورونا»

يعتقد جمال بنشقرون، النائب البرلماني المغربي أن فيروس كورونا مصطنع من قبل كبار شركات الأدوية في العالم التي تنتظر أن يتحول هذا الفيروس إلى وباء عالمي لبيع دوائه إلى الشعوب.

وقال في تصريحات لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية: «هل يدخل فيروس كورونا في إطار حرب بيولوجية مصطنعة؛ مثل باقي الفيروسات السابقة من قبيل أنفلونزا الخنازير وأنفلونزا الطيور».