رئيس الوزراء اللبناني: لن نستطيع تسديد الديون المفروضة بعد يومين

ايكونومي 24
رئيس الوزراء اللبناني
رئيس الوزراء اللبناني

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب، أن بلاده لن تسدد ديونًا خارجية مستحقة بعد يومين بقيمة 1.2 مليار دولار في شكل سندات دولية، مشيرًا إلى أن حجم ديون لبنان وصل إلى مستوى خطير، وأنه لا يمكن تسديد تلك الديون، بينما لا توجد سيولة لدى الحكومة لتوفير المستلزمات الطبية والاحتياجات الأساسية للمواطنين.

وذكر دياب، في مؤتمر صحفي، اليوم، أن لبنان يخوض معركة استقلال جديدة، وقال إن القطاع المصرفي في لبنان سيعاد هيكلته مشيرًا إلى أن حجم هذا القطاع بلغ نحو 4 أضعاف حجم الاقتصاد اللبناني.

وأكد رئيس الوزراء اللبناني، أن بلاده ليست الوحيدة التي ستتخلف عن سداد ديونها الخارجية، مشيرًا إلى أن هناك 50 دولة حول العالم توقفت عن سداد ديونها حتى يمكنها إعادة هيكلة اقتصادها ونجحت في ذلك.

وأضاف أن احتياطي العملة الصعبة في لبنان بلغ مستوى خطيرًا مما اضطر الحكومة لتعليق سداد سندات الدين الخارجي. وقال حسان إن إجمالي ديون لبنان الخارجية والداخلية تصل لنحو 90 مليار دولار.

كانت الرئاسة اللبنانية قد أكدت، في بيان، اليوم السبت، بعد اجتماع رفيع المستوى في قصر بعبدا، أن كبار قادة لبنان يعارضون سداد الديون المستحقة قريبًا، حسبما ذكرت سكاي نيوز عربية.

وحضر الاجتماع الرئيس ميشال عون، ورئيس الوزراء حسان دياب، ورئيس البرلمان نبيه بري، وحاكم المصرف المركزي رياض سلامة، ورئيس جمعية المصارف سليم صفير.