أخبار الاقتصاد اليوم في الصحافة المصرية والعالمية السبت 7 مارس 2020

ايكونومي 24
اخبار الاقتصاد
اخبار الاقتصاد

أخبار الاقتصاد اليوم السبت، في الصحافة المصرية والعالمية، تناولت الكثير من الأنباء عن محاولات معظم دول العالم، لإنقاذ الاقتصاد العالمي، من مسلسل الخسائر المستمر بسبب تفشي فيروس كورونا، «كوفيد 19».

ويشهد السوق العالمي، في الأيام القليلة الماضية، خسائر بالجملة متأثرًا بفيروس كورونا المستجد، والذي مازال يواصل حصد المئات من ضحاياه بشكل يومي.

ويرصد «ايكونومي 24» خلال السطور التالية، ما تناولته أبرز الصحف العالمية والمصرية اليوم السبت، عن الاقتصاد بشكل عام.

اخبار الاقتصاد في الصحافة العالمية

واشنطن بوست: 8.3 مليارات دولار لإنقاذ الاقتصاد الأمريكي

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقع حزمة إنفاق طارئة بقيمة 8.3 مليارات دولار لمواجهة تفشي فيروس كورونا الجديد.

ونقلت الصحيفة قول ترامب إنه لا يرى أي سبب يدعو الرأي العام إلى الذعر من انتشار المرض، حيث قال: «يتعين على الرأي العام توخي الهدوء، إن الفيروس سيختفي، الولايات المتحدة واقتصادها في حالة رائعة».

جاء ذلك، بعدما استهلت الأسواق في وول ستريت التعاملات على هبوط، كما تراجع العائد على السندات الحكومية مرة أخرى إلى مستويات قياسية جديدة.

سكاي نيوز: النفط يهوي وسط أزمة كورونا

رصدت وكالة سكاي نيوز عربية، هبوط أسعار النفط، في البورصة، مدفوعة بأزمة فيروس كورونا الجديد، حيث سجلت تراجعا بأكثر من 5 في المئة.

ويأتي هذا التراجع الكبير في أسعار النفط وسط تقارير تشير إلى أن روسيا تريد إرجاء خفض إضافي للإنتاج يقترحه حلفاؤها في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك.

رويترز: توقعات «متشائمة» للنمو الاقتصادي في العالم

خفض معهد التمويل الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين، بينما حذر من أن النمو العالمي قد يسجل أدنى مستوياته منذ الأزمة المالية العالمية.

وبحسب وكالة أنباء «رويترز» فأشار المعهد إلى التأثير الاقتصادي لتفشي فيروس كورونا، ليقلص توقعاته لنمو الولايات المتحدة هذا العام إلى 1.3 بالمئة انخفاضا من اثنين بالمئة في السابق، مع تركز الضعف في الربع الثاني، وللصين إلى ما يقل قليلا عن أربعة بالمئة من 5.9 بالمئة في السابق.

وقال المعهد إن النمو العالمي في 2020 ربما يقترب من واحد بالمئة، وهو ما يقل كثيرا عن نمو بنسبة 2.6 بالمئة في 2019 ويمثل أضعف نمو منذ الأزمة المالية العالمية.

بلومبرج: نزاع جمركى بين أوروبا والصين

قالت شبكة بلومبرج الأمريكية، أن سلطات الجمارك الأوروبية تسعى إلى ملاحقة الواردات الصينية المصنعة في مصر من الألياف الزجاجية «فايبر جلاس»، وذلك من خلال فرض رسوم تقدر بـ8.7% ضمن إطار حماية الشركات الأوروبية المنافسة من الإغراق.

أهم اخبار الاقتصاد في الصحافة المصرية

الأهرام: تخفيض الفائدة بالمركزي الأمريكي لحماية اقتصاد الولايات المتحدة

قالت صحيفة الأهرام المصرية، أن البنك المركزي الأميركي، قرر خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية إلى نطاق مستهدف بين واحد بالمئة و1.25 بالمئة، وذلك في تحرك طارئ لحماية الاقتصاد الأميركي من أثر تفشي فيروس كورونا.

اليوم السابع: تفاصيل إصدار مصر للجنيه البلاستيك

قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، اليوم الجمعة، فى تصريحات لصحيفة «اليوم السابع»، إنه سوف يبدأ إنتاج فئة النقد المصرية 10 جنيهات في صورة النقود البلاستيكية من مادة «بوليمر»، خلال الفترة المقبلة مع بدء عمل مطبعة البنك المركزي المصري الجديدة فى العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرًا إلى أن النقود البلاستيكية تتميز بأنها 3 أضعاف العمر الافتراضي لنظيراتها الورقية أو البنكنوت.