كبير المفاوضين الأوروبيين: "بريكست" تواجه اختلافات خطيرة بين بريطانيا وأوروبا

ايكونومي 24
 كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه
كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه

قال كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه، اليوم الخميس، إن هناك اختلافات "خطيرة" بين بريطانيا والتكتل الأوروبي فيما يتعلق بالاتفاق التجاري الجديد المُقرر إبرامه بحلول نهاية العام الجاري.

وأوضح بارنييه، في تصريح خاص للصحفيين ونشرته شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، أن الاختلافات تدور حول قواعد المنافسة ومصائد الأسماك والرقابة المستقبلية على العلاقة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأكد أن الاتفاق التجاري لا يزال من المُمكن إبرامه بين الجانبان، بشرط توافر الاحترام المتبادل وعدم التراجع عن الالتزامات السابقة.

وغادرت المملكة المتحدة، التكتل الأوروبي في 31 يناير الماضي، ومن المُقرر أن تدخل في فترة انتقالية بدءًا من تاريخ مغادرتها حتى نهاية العام الجاري على الأقل، لكي يتوصل المفاوضين إلى اتفاق يُحدد العلاقة المستقبلية بين الجانبان، وفي حال فشلا في التوصل إلى اتفاق، ستخضع تجارتهما إلى قواعد منظمة التجارة العالمية، ما سيُكبد الشركات العاملة على جانبي القناة الإنجليزية "بحر المانش" المزيد من التكاليف المرتفعة.

يُذكر أن مسؤولين من بروكسل ووستمنستر قد أجروا أولى مناقشاتهم بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع في العاصمة البلجيكية، والتي تهدف إلى إقامة علاقة تجارية جديدة بالإضافة إلى اتفاقيات أمنية جديدة قبل نهاية عام 2020.