اخبار الاقتصاد اليوم في الصحافة المصرية والعالمية الخميس 5 مارس 2020

ايكونومي 24
النشرة الاقتصادية ايكونمي 24
النشرة الاقتصادية ايكونمي 24

اخبار الاقتصاد اليوم الخميس، في الصحافة المصرية والعالمية، حملت الكثير من الأنباء المتنوعة بشتى أنوع الاستثمارات الاقتصادية، فضلا عن استمرار تصدر أخبار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، صد صفحات الصحف العالمية والعربية، في ظل مواصلة هذا الفيروس حصد الآلاف من ضحاياه حول العالم.

ويستعرض «ايكونومي 24» خلال السطور التالية، ما تناولته ابرز الصحف العالمية والمصرية اليوم الأربعاء، عن الاقتصاد بشكل عام.

اخبار الاقتصاد في الصحتفة المصرية

الأهرام الصباحي: البنك المركزي: طرح 30% من أسهم بنك القاهرة بالبورصة

قالت صحيفة الأهرام المصرية، أن البنك المركزي المصري طرح حصة تتراوح بين 20 و30% من أسهم بنك القاهرة الحكومي في البورصة المصرية، مشيرة إلى أن المستهدف بدء عمليات الطرح خلال الفترة القليلة القادمة، بحسب طارق فايد رئيس بنك القاهرة.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة المصرية تستهدف من برنامج الطروحات الحكومية خلال العام المالي الجاري توفير ما يقرب من 10 مليارات جنيه كحصيلة إيرادية للموازنة العامة.

الوفد: بورصات الشرق الأوسط تتراجع في ظل مخاوف من كورونا

نشرت صحيفة الوفد الحزبية المصرية، تقريرًا مطولا عن الوضع الاقتصادي العالمي، أكدت فيه تراجع البورصات في الشرق الأوسط،إذ أخفق خفض طارئ في سعر الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في تهدئة قلق المستثمرين حيال التداعيات الاقتصادية العالمية المتزايدة لفيروس كورونا.

الوطن: 7.12 مليون مشترك في الإنترنت فائق السرعة بمصر

قالت صحيفة الوطن المصرية، أن عدد مشتركي الإنترنت فائق السرعة في مصر وصل إلى 7.12 مليون مشترك بنهاية سبتمبر الماضي، مقارنة بنحو 6.21 مليون مشترك في الفترة نفسها من 2018، بزيادة سنوية 900 ألف مشترك ومعدل نمو سنوي 14.6%، حسب ما أعلنته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

اليوم السابع: صندوق النقد: النظام العالمي جيد ولا خطر لتكرار أزمة 2008 بسبب كورونا

نقلت صحيفة اليوم السابع المصرية، عن مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، قولها إن انتشار فيروس كورونا سيدفع النمو الاقتصادي العالمي للتراجع عن العام الماضي.

وقالت: «تم إعادة 60% من الإنتاج في الصين ونتوقع بلوغه 90% في الأسابيع المقبلة، إلا أن النمو الضعيف سيلقي أعباء على الدول النامية العام الحالي، والفترة الزمنية وفعالية الرد سيحددان مدى تأثير كورونا على الاقتصاد العالمي»، مشيرة إلى أنه من الأفضل أن يكون التمويل القصير الأجل أثناء الأزمة الحالية.

اخبار الاقتصاد في الصحافة العالمية

ديلي ميل: شركات المحمول العملاقة مهددة بالإغلاق في بريطانيا

قالت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن شركات المحمول العملاقة Sony و Nike و Apple مهددة بإغلاق مصانعها بالمملكة المتحدة ، بعد أن تم الكشف عن 36 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا - بما في ذلك خمس حالات اكتشفت على الأراضي البريطانية - بعد أن حذر كبير المسؤولين الطبيين البريطانيين من أن بعض الأشخاص سوف يموتون من الأخطاء القاتلة.

واشنطن بوست: البنك الاحتياطي الفيدرالي يجري أكبر تخفيض طارئ على أسعار الفائدة منذ الأزمة المالية

قالت صحيفة واشنطن بوست، الأمريكية، أن مجلس إدارة البنك الاحتياطي الفيدرالي قرر إجراء أكبر خطوة نحو تخفيض سعر الفائدة الأمريكي القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية، في محاولة للحد من التداعيات الاقتصادية والمالية لفيروس كورونا.

ووصفت الصحيفة قرار البنك بأكبر تخفيض طارئ لأسعار الفائدة منذ أواخر عام 2008 ، بعد وقت قصير من انهيار بنك ليمان براذرز.