وزير البترول: اكتشفنا عام 2018 عدم وجود استثمارات في قطاع التعدين

ايكونومي 24
وزير البترول
وزير البترول

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الوزارة تعمل على تطوير قطاع التعدين فى مصر، من أجل النهوض بهذا القطاع، والوصول به إلى المستوى المطلوب.

وأضاف "الملا"، خلال لقائه مع برنامج "صباح مصري"، على قناة "mbc مصر 2"، إننا بندرس منذ عامين تطوير قطاع التعدين، وتحديثه، واكتشافنا عام 2018، أنه لا توجد أي استثمارات في هذا القطاع، وبعد التعاقد مع بيت استشاري عالمي، لمعرفة أسباب عزوف المستثمرين، اتضح وجود عدة أسباب منها التشرعيات، ونظام التراخيص، والنظام المالي.

وتابع وزير البترول، أنه في سبيل معالجة ذلك، عقدنا الكثير من الاجتماعات مع المسئولين في الدولة، ومع المستثمرين في الخارج، حتى استطعنا وضع أفضل تصور جديد لقانون التعدين وتعديلاته، والنماذج المالية والتراخيص، وبعد ذلك ذهبنا إلى رئاسة الوزراء ومجلس الدولة، حتى أصبح لدينا لائحة تنفيذية ونظاما ماليا جديدا لقطاع التعدين، ومن هنا قررنا طرح أول مزايدة عالمية للبحث عن المعادن والذهب وذلك في قطاع كبير من الصحراء الغربية، وأن ذلك جاء لجذب المستمثرين والمهتمين بهذا النشاط.

وأشار وزير البترول، إلى أن جميع المستثمرين داخل وخارج مصر، أصبحوا متفائلين بعد التعديلات الجديدة في قانون الثروة المعدنية، كما نقوم حاليا بوضع دراسات كثيرة على المعادن والفلزات الموجودة في مصر، للاستفادة منها في الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وتابع وزير البترول، قائلا إن قطاع التعدين يحتاج إلى بنية تحتية قوية، منها الطرق والمواني والمرافق والكهرباء، وأن هذا القطاع يحتاج إلى الكثير من الأيدي العاملة وسيوفر الكثير من فرص العمل، وتمكين الشباب، وزيادة الدخل القومي.