محللون أسواق المال يكشفون لـ«Economy24» حركة أسهم البورصة في أسبوع

ايكونومي 24
البورصة
البورصة

عاشت البورصة المصرية، أسبوعا اتسم بالجلسات الحمراء وخسارة 12 مليار جنيه، مع ربح متواضعن وأداء متذبذب للأسهم وعلى رأسهم المؤشر "الثلاثيني" الرئيسي، للبورصة.

وتجاهلت البورصة الأحداث المحيطة بها، ولم تتأثر بالسلب بعد انتشار فيروس "كورونا"، مستعدة لاستقبال الطروحات الحكومية، ومرحبة بصفقة بيع فودافون، سواء للمصرية للاتصالات أو لشركة "stc" السعودية، وفقا لما قاله محللوا أسواق المال.

قال إيهاب السعيد محلل أسواق المال، لـ"Economy24" إن القيمة السوقية للأسهم المصرية قد تراجعت بنحو كبير في جلسات الأسبوع المنصرم، بينما خسر رأس المال السوقي نحو 12 مليار جنيهن، مؤكدا أن جلسات الأسبوع الماضي سيطر عليها الضوء الأحمر.

وأكد محلل أسواق المال، أنه بالرغم من الأداء المنخفض للمؤشر الثلاثيني "إيجي اكس 30"، إلا أن أدائه كان معقولا، ولم ينحدر في نقاط الخطر.

ومن جانبه يقول وائل عنبة محلل أسواق المال، لـ"Economy24"، إن الضغوط المبيعية للمستثمرين أثرت بالسلب على حركة أسهم البورصة المصرية في الأسبوع المنصرم، مؤكدا أن حركة البيع لم تقتصر على المقصورة المصرية فقط، بل أن البورصات العالمية أجمعها، سيطرت عليها حركة البيع من المستثمرين.

وأوضح عنبة، أن أسواق المال العالمية تتأثر بالأحداث العالمية والسياسية، والحروب، فـ"وول استريت" قد تأثرت بالسلب بالسياسة حين قرروا التصويت لعزل ترامب، والبورصات الاسيوية والأوروبية واجهت خسائر مليارية فادحة، بسبب انتشار "فيروس كورونا"، لن المستثمرين يهربون من الأصول ذات المخاطر العالية ويلجأون لملاذهم الامن "المعدن الأصفر".

وأوضح محلل أسواق المال، أن سوق المال المصري لم يتأثر بأي من الأحداث المحيطة بنا ومازالا متماسكا، لافتا إلى صفقة البيع المحتلمة لفودافون التي من شأنها انعاش البورصة، وبرنامج الطروحات الحكومية الذي من المقرر البدء فيه في منتصف العام الحالي، لافتا إلى أن السوق يحتاج لضخ دماء جديدة خلال الفترة الحالية ليكمل تماسكه.

وعن اداء البورصة الأسبوع القادم، يقول محمود كامل، لـ"Economy24" أنه يتوقع أداءً جيدا للمؤشر الرئيسي، أفضل من الأسبوع المنصرم، بسبب هدوء الأوضاع والحديث عن حل أزمة الوباء المنتشر في الصين.

وأكد محلل أسواق المال، أن الحديث عن استحواذ المصرية للاتصالات على أسهم فودافون سيشعل المقصورة خلال تداولات الأسبوع وسيرفع من أسهم فودافون، والمصرية للاتصالات.