رئيس مطاحن أبيس: شروط سلامة الغذاء تحتاج ثروة إنشائية

ايكونومي 24
مطاحن أبيس
مطاحن أبيس

قال خالد سعيد رئيس مجلس إدارة شركة مطاحن أبيس بالإسكندرية، إن شروط هيئة سلامة الغذاء صعب تنفيذها، كما أنها تتطلب وقتا طويلا وهى لا تتناسب مع قطاع المطاحن.. جميع مراحل الطحن آلية وبالنسبة لمطاحن الدقيق المدعم ليس فيها أية إضافات أو مدخلات بمعنى أننا نحصل على القمح من وزارة التموين يمر بمراحل الغربلة والتنقية ثم الطحن ولا يتم إضافة أى مكونات إليه سوى المياه أى إنه لا خوف من انتقال العدوى أو الأمراض، ومع ذلك فإن مطاحن الدقيق المدعم تخضع لرقابة وزارة التموين ووزارة الصحة ومباحث التموين ويقوم مفتشو الصحة بأخذ عينات الدقيق وفى حالة اى مخالفة فى نسبة الرطوبة أو أى مكون آخر يتم تحرير محضر غش على الفور.

يضيف «خالد سعيد» اشتراطات السلامة الغذائية يجب تطبيقها فى قطاعات الأغذية المصنعة والتى تستخدم مكونات كثيرة ومختلفة فى الإنتاج وعلى الرغم من ان مطحن أبيس حاصل على الأيزو إلا أن هناك بعض الشروط صعب تطبيقها منها طبيعة الأرضيات بحيث تكون خشنة وزاوية التقاء الحوائط مع الارضيات والتى يجب أن يكون منحية، فهذه الشروط تتطلب ثورة إنشائية فى المطاحن فإذا تواجدت الملاءة المالية لدى البعض فالأمر يتطلب وقتا طويلا.

ويضيف خالد سعيد من الاشتراطات الصعبة أيضا والمبالغ فيها وجود طبيب مقيم بالمطحن.. فما هو الداعى من هذا الشرط؟ فجميع العاملين يخضعون للتأمين الصحى فى المستشفيات الحكومية.

ويرى خالد سعيد أن هناك بعض الاشتراطات لابد من توافرها خاصة ما يتعلق بالنظافة مثل الحمامات والاحواض والمياه والصابون وغيرها من وسائل التنظيف وارتداء العاملين زيا معينا وكمامات كل هذا سهل تطبيقه وغير مكلف بينما هناك أمور تتطلب وقتا كبيرا خاصة ما يتعلق والارضيات والستائر الهوائية فهى مكلفة للغاية، لذا نطالب بتطبيق شروط سلامة الغذاء على مراحل مع تطبيقها بما يتوافق مع كل قطاع فما يتطلبه قطاع المطاحن يختلف عن مصانع مصنعات اللحوم على سبيل المثال.